محلب يشهد تدشين أعمال حفر المرحلة A4 من الخط الثالث للمترو


شهد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم الخميس، فعاليات تدشين بدء الأعمال الخاصة بحفر الجزء الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى المرحلة A4، وذلك بحضور وزراء التخطيط، الإسكان، والنقل، ومحافظ القاهرة، وسفير فرنسا بمصر.

 

وأطلق محلب الإشارة ليبدأ الحفار “إيمحوتب” في الانطلاق لحفر هذه المرحلة، والتي تمتد بطول 5,15 كم من هارون حتى النزهة (1) وتشمل عدد (5) محطات نفقية وهى (هارون – ميدان هليوبوليس – ألف مسكن – نادي الشمس – النزهة 1) وتبلغ تكلفة الإنشاء والتجهيزات بدون الوحدات المتحركة له حوالي 4.345 مليار جنيه.

 

وخلال التدشين .. أكد وزير النقل المهندس هاني ضاحي أن اختصار المدة الزمنية لتنفيذ المرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو يعتبر تكليفاً من القيادة السياسية، وأولوية قصوى للوزارة، التي تحرص على تنفيذ المشروعات التنموية التي تمس الحياة اليومية للمواطن بأسرع ما يمكن، مشيرا إلى أنه من المخطط افتتاح هذه المرحلة للجمهور نهاية عام 2017.

 

وشدد محلب على ضرورة العمل على ورديات ٢٤ ساعة يوميا، ويجب التأكيد على هذا الشرط لجميع شركات المقاولات العاملة في المشروعات القومية.

 

وعرض رئيس هيئة الأنفاق اللواء إسماعيل النجدي مراحل العمل، حيث أكد أن الجزء الثاني من المرحلة الرابعة B4 من المقرر أن يمتد بطول 6.35 كم من محطة النزهة (2) حتى يصل إلى المحطة التبادلية عدلي منصور (موقف العاشر) وتشتمل على (5 محطات علوية) (النزهة 2 – قباء – عمر بن الخطاب – الحرفيين – المحطة التبادلية عدلي منصور “موقف العاشر”) بتكلفة حوالي 4 مليارات جنيه، وسيتم تنفيذه بواسطة اتحاد شركات مصري، وذلك للاستفادة من الخبرات التي اكتسبها الأطقم الفنية العاملة في مشروعات المترو السابقة وكذلك تعظيم الدور المحلي في تنفيذ المشروعات القومية.

 

وأشار إلى أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى أيضا سيبدأ تنفيذها في القريب العاجل مع بداية النصف الثاني من هذا العام، ويصل طوله إلى 18 كم.

 

وأضاف أن هذا الخط سينقسم إلى عدة أجزاء الأول من العتبة وحتى الكيت كات والثاني من الكيت كات إلى إمبابة عبورا بالطريق الدائري حتى محور روض الفرج، وسوف يكون معظم هذا الجزء على جسر علوي، أما الجزء الثالث فسيكون نفقيا ويمتد من الكيت كات مرورا بالمهندسين ثم بولاق الدكرور، وانتهاء بالربط مع محطة جامعة القاهرة، ثم يأتي الجزء الأخير منه حوالي 1.5 كم ستكون على جسر علوي.

 

وأوضح أنه تجرى حاليا إجراءات فحص عروض المقاولين والترسية والإسناد للأعمال الأساسية للمرحلة الثالثة من الخط الثالث، كما يجرى حاليا على التوازي أعمال تحويلات المرافق المتعارضة مع مسار المرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة المختصة بمحافظتي القاهرة والجيزة لعمل التحويلات المرورية أثناء التنفيذ والتي تتم لضمان عدم تأثر الحركة المرورية بمواقع العمل.

 

وأردف أن الخط الرابع للمترو سوف يمتد مسار المرحلة الأولى منه من المحطة التبادلية بجوار الورشة غرب الطريق الدائري على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورا بمحطة المتحف المصري الكبير، ثم ميدان الرماية، ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة، ليحقق الاتصال مع الخط الثاني للمترو، ثم إلى ميدان الجيزة، ثم يعبر أسفل النيل إلى محطة الملك الصالح للمترو، ليتقاطع مع الخط الأول للمترو وصولا إلى محطة الفسطاط نهاية المرحلة الأولى، وبذلك يربط هذا الخط محافظتي القاهرة والجيزة ومدينة السادس من أكتوبر من خلال مسار طوله حوالي (19كم) مرحلة أولى حتى موقع الورشة وعدد 17 محطة، ومن المخطط الانتهاء من مستندات الطرح الخاصة بالمرحلة الأولى من الخط الرابع بنهاية الشهر الجاري ومخطط التنفيذ بداية عام 2016.

 

كما أكد وزير النقل خلال أعمال بدء تدشين أعمال حفر المرحلة A4 من الخط الثالث للمترو، أنه تم الانتهاء من كل الدراسات الخاصة بالقطار المكهرب، وتحديد المسار النهائي له، والذي سوف يربط بين محطة عدلي منصور “موقف العاشر” وهى نهاية المرحلة B4 والعاشر من رمضان، مرورا بالعبور والشروق.

 

شارك هذا الموضوع !

لا توجد تعليقات

أضف تعليق