الإسكان: انتهاء أزمة مياه القاهرة الجديدة وبدر قريبا


إسكان مصر- كريم حسب الله

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الاستثمارات التي نفذتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، خلال العام المالي السابق( ٢٠١٤ – ٢٠١٥) وصلت إلى ١٨ مليار جنيه، وتم تنفيذها بالكامل، لأول مرة في تاريخ الهيئة، بجانب الصيانة، ويتم حاليا استكمال تنفيذ المشروعات التي تمتد في الخطة الجديدة، والتي تبلغ موازنتها ٣٣.٢ مليار جنيه.

وقال المهندس كمال فهمي، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لشئون تنمية وتطوير المدن، إن المشروعات التي تم تنفيذ جزءا منها ويتم استكمالها في الخطة الجديدة، محطة تنقية مياه الشرب بمدينة العبور، والتي تم الافتتاح والتشغيل الجزئي لها، بطاقة ٢٠٠ ألف متر مكعب في اليوم، من إجمالي ٤٠٠ ألف متر مكعب في اليوم، موضحا أنه تم تشغيل طاقة ١٠٠  ألف متر مكعب في اليوم شهر يوليو ٢٠١٤ لتدعيم تغذية مدينتي القاهرة الجديدة وبــدر وتشغيل ١٠٠ ألف متر مكعب أخرى خلال شهر ديسمبر الماضي ، و جاري حاليآ تجارب التشغيل للمحطة بكامل طاقتها (400 ألف متر مكعب في اليوم ) والتي سيتم ربطها علي محطة التنقية القائمة ( بطاقة 600 ألف متر مكعب في اليوم ) لتصبح الطاقة الإجمالية المنتجة مليون متر مكعب في اليوم ، لتغذي مدن( العبور – القاهرة الجديدة – الشروق – بدر وبعض المناطق الأخرى ).

وأضاف فهمي :” تبلغ تكلفة المحطة شاملة توسعات المأخذ والرافع والخط الناقل نحو 600 مليون جنيه” . مشيرا إلى أن المشروع الثاني، هو محطة تنقية مياه الشرب بمدينة أسوان الجديدة، والتي تم إنهاء  المرحلة الأولي من محطة تنقية مياه الشرب لمدينة أسوان الجديدة بطاقة ٢٥ ألف متر مكعب في اليوم، شاملة أعمال المأخذ والخط الناقل ومنتظر إفتتاح المحطة وتشغيلها خلال الشهر المقبل،  مؤكدا أن المحطة تساهم بشكل كبير في تنمية المدينة وتخدم المناطق السكنية ومناطق ابني بيتك ، وتبلغ التكلفة الكلية لها  نحو 120مليون جنيه .

وذكر نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، أن المشروع الثالث هو محطة تنقية مياه الشرب بمدينة أسيوط الجديدة، والتي تم الانتهاء من أعمال المرحلة الثانية منها بطاقة ٢٦  ألف متر مكعب في اليوم وجاري استلامها لتشغيلها بمعرفة جهاز المدينة. وبذلك تصبح إجمالي طاقة المحطة 52 ألف م3/يوم لخدمة أحياء المدينة وتوسعاتها، والتي تتضمن مشروعات الإسكان الاجتماعي وتبلغ تكلفة المرحلة الثانية للمحطة نحو ٢٠ مليون جنيه .

وأكد المهندس كمال فهمي، أن  من أهم المشروعات التي سيتم استكمالها ، محطة الصرف الصحى بمدينة 6  أكتوبر، والجاري تجارب التشغيل لها بطاقة استيعابية ١٠٠ ألف متر مكعب في اليوم، تمهيدا لاستلامها، والتي تسهم  في إستيعاب مياه الصرف الصحي الناتجة عن أحياء المدينة وتوسعاتها الجنوبية ومناطق إسكان ابني بيتك وتبلغ تكلفة المحطة نحو 220 مليون جنيه .

وأوضح، أنه في مجال الكهرباء ، تم انشاء المحطة المتنقلة لتغذية الإسكان الإجتماعي بمدينة 6 أكتوبر بتكلفة 56 مليون جنيه، التغذية الكهربائية مناطق الاسكان الاجتماعى، وانشاء موزع توسعة جنوب طريق الواحات ابني بيتك6 ، بتكلفة نحو ١٩ مليون جنيه، والتغذية الكهربائية لمنطقة ابني بيتك (6)، و إنارة طريق الأقصر – قنا الصحراوى الشرقى بطول 4 كيلومترات بإستخدام محطة مركزية للطاقة الشمسية  فى طيبة الجديدة بتكلفة 4,452 مليون جنيه، للاستفادة من الطاقات المتجددة فى أنارة أعمدة الشوارع النائية والبعيدة عن مصدر الكهرباء.

ولفت فهمي إلى أنه بالنسبة لمشروعات الاسكان الاجتماعى، فقد تم تنفيذ ٣٠ ألف و٨٤٤ وحدة،  منها  ٨٧٠٠ وحدة في العاشر من رمضان، و٤٥٢٠ وحدة في  السادات، و٦٢٤ وحدة في  القاهرة الجديدة ،و ٥٧٣٦ في مدينة بدر ، و ٤٠٨٠ وحدة في بنى سويف الجديدة،  و١٠٠٨ وحدات في أسيوط الجديدة ، و٢١٦٠ وحدة في  سوهاج الجديدة، و٥٠٤ وحدات في قنا الجديدة ، و١٨٨٠ وحدة في  أسوان الجديدة، و١٦٣٢ وحدة في  طيبة الجديدة ، الاجمالى 144 عمارة بعدد 30844 وحدة.

وذكر فهمي أنه فى مجال الخدمات، فقد تم تنفيذ ١٢ مبنى خدمي في العاشر من رمضان، و٦ مبان في مدينة 15 مايو ، و٤ مبان في السادات، و٢٢ مبنى في ٦  أكتوبر، و العبور مبنيين، ومبنى واحد لكل من الشيخ زايد والشروق، والنوبارية الجديدة، وأسيوط الجديدة، و5 مبان لبنى سويف الجديدة، ومثلها في سوهاج الجديدة، و6 مبان فى المنيا الجديدة ، و3 مبان فى طيبة الجديدة.

وأكد فهمي أنه بالنسبة  لأوامر الإسناد الصادرة خلال الفترة من الأول من يوليو ٢٠١٤ وحتى ٣٠ يونيو ٢٠١٥، صدر  1047 أمر إسناد بقيمة إجمالية 21.7 مليار جنيه، إجمالى عدد المناقصات 890 مناقصة بقيمة 13.5 مليار جنيه، وإجمالى عدد المزايدات 157 مزايدة بقيمة 8.2 مليار جنيه.

شارك هذا الموضوع !

لا توجد تعليقات

أضف تعليق