قرارات “من تحت الترابيزة” لخدمة الكبار في العبور الجديدة


wazer-ssss

إسكان مصر – محمود محمد

حالة من الجدل سادت عقب إعلان موافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بجلسته رقم (74) بتاريخ 22/4/2014 على منح مهلة 3 أشهر لسداد نسبة الـ15% من قيمة علاوة تعديل النشاط للعملاء السابق الموافقة على توفيق أوضاعهم بالشريط الخدمي أيسر طريق مصر – الإسماعيلية الصحراوي والتابع لمدينة العبور الجديدة.

مصادر في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة كشفت لـ”إسكان مصر”  عدداً من الأخطاء الكارثية التي شابت هذا القرار وطريقة إعلانه، مشيرة بأصابع الاتهام إلى رغبة البعض في تمرير القرار بهذه الصورة بما يصب في صالح كبار رجال الأعمال والمستثمرين الواقعة أراضيهم في تلك المنطقة.

وتتمثل الأخطاء التي شابت القرار في منح مهلة لسداد نسبة من علاوة تعديل نشاط تلك الأراضي من زراعي إلي استثماري استناداً إلي القرار 66 لسنة 2009 والملغي لاحقاً بقرار انشاء مدينة العبور الجديدة رقم 249 لسنة 2016 .

كذلك الموافقة على سداد نسبة من رسوم تغيير النشاط بالأسعار المقررة في عام 2014 على الرغم من أن كافة أسعار تضاعفت بشكل غير متوقع خلال الثلاثة أعوام الأخيرة ما كان يستوجب إعادة النظر في علاوة تعديل النشاط لتتماشي مع الأسعار الحالية في 2017 ، وتخفف من العبء الذي ستتحمله هيئة المجتمعات العمرانية كتكلفة للمرافق وتحسين المنطقة، فضلا عن أن الأسعار تراجع بشكل دوري كل فترة.

مجلس إدارة الهيئة عندما أصدر قراره، لم يضع تصوراً قانونيا وتنفيذيا للتعامل مع المباني المقامة في تلك المنطقة، والتي في حال تطبيق صحيح قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 فيجب إزالتها أولاً، كما لم يتطرق لألية توفيق أوضاعها وترخيصها بل لم تجري الهيئة حساب شامل لمساحة تلك المباني المقامة بدءاً من طريق مدينة النهضة غرباً وصولاً لحدود أرض جمعية الأمل.

الأغرب في الأمر أن القرار الصادر عن مجلس الإدارة والذي نشر في وسائل الإعلام لم يأخذ مساره الرسمي بإخطار جهاز المدينة به، وهو ما أكده عدد من الراغبين في دفع نسبة العلاوة لـ”إسكان مصر”، مؤكدين أن القرار غامض ومريب والهدف منه غير واضح، حيث لم يعثروا له على أثر  صدى لدى جهاز المدينة المسؤول عن إجراءات التقنين.

جدير بالذكر أن تلك المنطقة تضم عدداً من مدارس اللغات على رأسها “مينيس” والتي حصلت على وصلة مياه من مدينة الشروق رغم عدم تبعيتها لكردون المدينة ،ومدارس “الكنانة” وجامعة مصر الدولية، ومعهد العبور العالي للهندسة، وأكاديمية المستقبل، وملاهي أكوا بارك ، ومباني تابعة لشركة أبو غالي موتورز ، وأولاد عطا للمعدات، ومخازن السلاب للسيراميك وشركة القادسية لمواد البناء.

900x90malibu4

شارك هذا الموضوع !

4 comments

أضف تعليق
  1. احمد عبد العظيم اخمد 5 سبتمبر, 2017 at 20:16 رد

    قدمت بتاريخ ٤ مايو ٢٠١٦ لحجز وحدة سكنية ٩٠ متر وحدات مراحل التشطيب مرحلة ثامن كراسة حمر ولم احصل علي من الدولة من قبل متزوج ولديه 3اطفال وقاعدة ايجار تتخصيص وحدة سكنية وت01272979880 -1286043381 ررجاء مساعدتى حتى يرفع قيمة القسط ومقدم للشقة

  2. مدحت السمان 5 سبتمبر, 2017 at 21:43 رد

    حسبنا الله وحده مالك الملك . تعبنا و زهقنا وانبهدلنا و لا مجيب لصوت الغلابة إلا الله .تايهين و وصلنا لحد الهزل . سنين ننتظر رعاية عباد الله . سنين ننتظر لنسكن و عيالنا بكرامة وبشقانا مش بمنحة او صدقة .سنين ننتظر تفضل مسؤولين لاستخدام أرض شارينها بشقا عمر . أحد المنتظرين وحلمه تقنين أرض اشتراها قي القادسية

  3. مدحت السمان 5 سبتمبر, 2017 at 23:44 رد

    ارجو من السادة الكرام الاخوة المسئولين عن الموقع عدم حذف كلامي مشكورين
    وأرجو من السادة الكرام الاخوة المسؤلين عن ملف القادسية وتقنين أراضيها للمشتركين من سنين أن يشعروا معاناتنا و يضعوا أنفسهم مكاننا ليكون القرار السريع والعادل والله يسمع ويري .

إضافة تعليق جديد