6 أغسطس.. إفتتاح قرية الأمل بالإسماعيلية


إسكان مصر – محمد حسام

أعلن وزير الزراعة واستصلاح الاراضي صلاح الدين هلال إنه من المقرر أن يتم افتتاح مشروع “قرية الأمل” بالإسماعيلية على هامش الاحتفالات بافتتاح قناة السويس 6 أغسطس المقبل.

وقال هلال، إن نموذج “قرية الأمل” يستهدف العودة إلى نمط ربط الفلاح بالأرض باعتبارها هدفا للتوسع الزراعي خارج الدلتا لزيادة معدلات التوطين، لافتا إلى أنه ستتم الاستفادة بمخطط القرية في مشروع المليون فدان، وكذلك تحويل النمط الزراعي في سيناء إلى مخطط للتنمية الزراعية الشاملة خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى انتهاء الإجراءات الخاصة بالتعاقد لتشغيل التيار الكهربائي بالقرية، والانتهاء من الأمور المتعلقة باكتمال البنية الأساسية للمشروع، على أن يتم افتتاحها على هامش الاحتفالات بافتتاح قناة السويس الجديدة.

وأكد وزير الزراعة، استمرار تنفيذ خطة الوزارة في حل جميع مشاكل القرية من خلال لجنة تنسيقية تجمع بين خبراء وزارتي الزراعة والري مهمتها تذليل جميع العقبات التي تواجه استكمال الأعمال بها لتكون نموذجا للمشروعات القومية لاستصلاح الأراضي، وملتقى للتنمية الزراعية يربط بين التنمية في سيناء ومحور قناة السويس.

وأضاف هلال، أنه تم تحديد التركيب المحصولي الذي سيتم تنفيذه في المنطقة ليراعي الموارد المائية المتاحة ويرفع من القيمة المضافة للمحاصيل المنزرعة فيها، ولن يسمح بزراعة محاصيل أكثر استهلاكا للمياه، لمنع حدوث مشاكل تتعلق بنقص مياه الري، حيث إن الأولوية ستكون تعظيم العائد من وحدتي الأراضي والمياه.

وأشار إلى أن المشروع تبلغ مساحته أربعة آلاف فدان، منها 500 فدان تستغل ‏كصوب زراعية بإجمالي 518 صوبة للإنتاج الزراعي المكثف والإنتاجية العالية لوحدة المياه و68 بيت صوبة بمساحة 2500 متر لكل واحدة، فضلا عن 518 منزلا تم الانتهاء منها.

وأوضح أنه يجري تنسيق دائم مع وزارة الموارد المائية والري لضمان توافر نظام منتظم للري في الزمام الزراعي للقرية يتلاءم مع تشغيل الصوب الزراعية ويحقق منها أعلى إنتاجية ونقل للخبرات العلمية إلى مخطط الاستصلاح في الأراضي الجديدة ومشروع المليون فدان.

شارك هذا الموضوع !

لا توجد تعليقات

أضف تعليق