نائب رئيس جهاز القاهرة الجديدة يعترف للنيابة بتلقية رشوة


اسكان مصر – محمود محمد

جددت نيابة القاهرة الجديدة برئاسة المستشار محمد سلامة، حبس نائب رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة المهندس نبيل بدر، المتهم بتلقي رشوة، وكذلك هنادي الشربيني صاحبة شركة دايموند للاستيراد والتصدير، 15 يوم على ذمة التحقيقات.

وكشفت تحقيقات النيابة التي اطلعت عليها “إسكان مصر”، انه بمواجهة المتهم نبيل بدر أقر بتلقية عطايا مادية لتسهيل حصول الراشية على قطعة الأرض البالغ مساحتها 400 متر والكائنة بمنطقة جنوب الأكاديمية، وبتلقية مبلغ مالي pocket money من صاحبة الشركة ورحلة سفر إلي دبي مقابل تسليمها قطعة أرض كانت قد حصلت عليها بنظام حق الانتفاع، وفسخت الهيئة تعاقدها لقيام صاحبة الشركة بمشاركة أخرين عليها وبالمخالفة للقانون.

كما اعترفت صاحبة الشركة بتلك الوقائع، ولم تنكر تقديمها رحلة سفر على نفقتها الشخصية للمتهم وأسرته.

وكانت “إسكان مصر” قد انفردت بنشر المستندات والتفاصيل الكاملة لقضية الرشوة المتهم فيها المهندس نبيل بدر نائب رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة لقطاع العقارية والمشروعات، والذي ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض عليه داخل مكتبة بتهمة تلقية عطايا وهدايا مادية ومالية من صاحبة شركة استيراد وتصدير، مقابل تسليم قطعة أرض بمدينة القاهرة الجديدة لها بالمخالفة للقانون.

حيث تعود التفاصيل إلي عام 2014 عندما تمت الموافقة على تخصيص 3 قطع أراضي لشركة دايموند للتصدير والاستيراد بمدينة القاهرة الجديدة، وتمثلها هنادي أنور محمد الشربيني في المواقع الأتية : مركز خدمات التجمع الخامس، ومركز خدمات النرجس ، ومركز خدمات جنوب الأكاديمية وذلك بنظام حق الانتفاع لنشاط بيع اللحوم الطازجة والخضروات.

حيث قامت الشركة بالبناء على القطعة البالغ مساحتها 400 متر والكائنة بمنطقة جنوب الأكاديمية وتشغيلها دون الحصول على تراخيص من جهاز المدينة، وأثناء سير الجهاز في الاجراءات القانونية ضد الشركة، فوجئ الجهاز بانذار على يد محضر أرسله كل من: اسلام ابراهيم صديق، وأنس اسماعيل محمد، أكدا فيه ان هنادي الشربيني صاحبة الشركة حصلت منهما على مبالغ مالية بموجب عقد شراكة على قطعة الأرض، مدللين على صدق قولهم بصورة من عقد الشراكة، ومنازعات قضائية بينهم وبينها ثابته بالدعاوي أرقام 512 لسنة 2015 شمال القاهرة، والدعوى رقم 4815 مدني شمال القاهرة، والدعوى رقم 4684 لسنة 2015 والمحضر رقم 4689 قسم أول القاهرة الجديدة، طالبين الغاء تخصيص الأرض للمشكو في حقها.

حيث تمت احالة صورة العقد والشكوى إلي الشؤون القانونية في جهاز المدينة، وقام أسامة حافظ مدير عام الشؤون القانونية آنذاك باعداد مذكرة للعرض على اللجنة العقارية، تمت التوصية فيها بالغاء التخصيص نتيجة تصرف العميلة في الأرض دون الرجوع الي الجهاز المختص وبالمخالفة لشروط حق الانتفاع ، وهي التوصية التي وقع عليها النائب المقبوض عليه نبيل بدر.

كما أصدر الجهاز قرارا بغلق وتشميع المبني ورفع عدادات الكهرباء والمياه لتشغيل المكان دون ترخيص وذلك بالقرار رقم 2518 لسنة 2015 وقرار رفع العداد رقم 2517، وهو ما وافقت عليه اللجنة العقارية وقررت الغاء التخصيص بجلسة اللجنة العقارية الرئيسية رقم 37 لسنة 2016 ، ما دفع صاحبة الشركة إلي تقديم شكاوى ضد أسامة حافظ وعدد من موظفي الجهاز.

بعدها، تقدمت صاحبة الشركة بطلب إلي لجنة فض منازعات الاستثمار طالبة الغاء القرار الصادر بالغاء تخصيص الأرض، لتبدأ علاقتها بالمدعو نبيل بدر نائب رئيس جهاز القاهرة الجديدة، وممثل الجهاز لدى لجنة فض المنازعات، حيث جرى الاتفاق على أن يقنع نبيل لجنة فض المنازعات بأن الشراكة التي وقعتها هنادي الشربيني هي شراكة على المشروع فقط وليس على قطعة الأرض وبالمخالفة لما هو ثابت في الأوراق الرسمية، وهو ما يستتبعه الغاء القرار الصادر بالغاء التخصيص وتسليم الأرض مرة أخرى للعميلة مقابل مبلغ مالي.

الاتفاق تم رصده من قبل ضباط هيئة الرقابة الإدارية، وتم تقنين الاجراءات ورصد المقابلة بالصوت والصورة ، والقاء القبض على المتهم.

جدير بالذكر إنه في غضون شهر أبريل الماضي، عرضت هنادي أنور محمد الشربيني صاحبة شركة دايموند للتصدير والاستيراد، رحلة سفر على نفقتها الخاصة لنائب رئيس الجهاز وأسرته، وقتها تعلل المتهم بانتهاء صلاحية جواز السفر الخاص به، فما كان منها إلا إرسال مندوب عنها لتجديد جواز السفر.

بعدها قامت صاحبة الشركة بحجز جناح في أحد فنادق مدينة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة للمتهم وأسرته، ومن خلال الفيزا الخاصة بها، حيث سافر نائب رئيس الجهاز بالفعل، وطلب آنذاك من أحد موظفي الجهاز مساعدته في تغيير مبلغ مالي من الجنيه المصري إلي الدرهم الإماراتي، وعندما سأله الموظف عن سبب استبدال العملة أكد له أن لديه مهمة عمل في الإمارات لعدة أيام.

وبحسب مصادر لـ”إسكان مصر” فأن واقعة السفر هي أول الخيوط التي رصدتها الأجهزة الرقابية والتي انتهت بالقبض على نائب رئيس الجهاز بتهمة تلقية رشوة.

 

شارك هذا الموضوع !

  1. نبيل نور اسماعيل 1 يونيو, 2017 at 22:28 رد

    الاستاذ المحترم الجندى
    شهر ابريل و دبى .. مش بيفكرك بالرحلة المكوكية بتاعة نور و المدلل بتوع الشروق .. كانت برضة فى ابريل و فى دبى المختلف ان رحلة الشروق مش معروف الرحلة على حساب مين .

إضافة تعليق جديد