مافيا العقارات تهدد المواطنين في بنى سويف بالتشريد


اسكان مصر – محمد سلامة

انتشرت مؤخرا ظاهرة هدم العقارات القديمة وإقامة الأبراج السكنية في مدينة بنى سويف، لتحقيق مكسب سريع، وعائد مادى مضمون للملاك والمساهمين على حساب السكان القاطنين بعد إحداث أضرار بها تتسبب في تصدع وشروخ الجدران ما يجعلها آيلة للسقوط ليستصدروا قرارا بالإزالة في تحايل على القانون .

على هذا النحو تحدث محمد سيد عبد الله، أحد ضحايا مافيا العقارات في المدينة، لـ”إسكان مصر”، وقال: “أقيم وأسرتى  المكونة من زوجة، و4 بنات فى شقة مساحتها 200 متر، بالطابق الأرضي فى منزل بحى مقبل القديم بمدينة بنى سويف، وتقطنه أسر بالطوابق الثلاثة الأخرى، وكلنا معرضون للتشرد بعد تعمد المالك هدم المنزل بالحفار”..

عبد الله، الذى يعمل موظفا بمستشفى جامعة بنى سويف، أوضح: أن” أ. ج”،  أحد المقاولين العاملين فى مجال اتحاد الملاك وبناء الأبراج السكنية، اشترى منزلا قديما  خلف مسكننا  وأزاله ليقيم برجا سكنيا مكانه،  وشرع فى بنائه، وأثناء ذلك اشترى المقاول من بعض الورثة جزءا من العقار الذى أقيم به، وعندما عرض علينا مغادرة المنزل مقابل شقة لا تصلح للإقامة بها، ولا تليق بآدميتنا وبعد سلسلة من المفاوضات باءت بالفشل مع السكان بدأ  المقاول  تنفيذ مخطط يتضمن تهديدات ووعيد.

وأضاف عبد الله: “أثناء عمليات الحفر لإعادة بناء البرج لم يلتزم بشروط الرخصة التى حصل عليها من الإدارة الهندسية، والتى تقضى بالحفاظ على المنازل المجاورة بوضع كمرات أسمنتية وخوابير كافية تحمى منزلنا،  ما أدى إلى حدوث شروخ غائرة وتصدعات فى حوائط الحجرات والمطبخ والحمام داخل شقتى وخوفا من سقوطها علينا أقمت وأسرتى فى الشارع أمام المنزل.

900x90malibu4

وتابع عبد الله، ذهبت إلى قسم الشرطة وحررت محضرا لإثبات الحالة، وحمل البلاغ رقم (5380) إدارى قسم بنى سويف، وبلاغا آخر تم ضمه للأول  مساء نفس اليوم  بعدما سقط جزء من حائط المطبخ ، واستدعت النيابة المقاول لسماع أقواله فادعى كذبا شراء المنزل، وبه الشروخ والتصدعات فتقدمت  بشكوى إلى الإدارة الهندسية، والتى أفادت بأن المنزل من البيوت الاثرية ذى الطراز المعماري ويوجد قرار رئيس الوزراء بذلك لسنة 2011.

وأضاف: عاينت لجنة الشقة التى أقيم بها وأرسلت تقريرها الى النيابة فأمر مدير النيابة بوقف أعمال الحفر، ولكن المقاول تحايل على القرار بوضع موتور سحب مياه يعمل داخل القطعة التى سيشيدها ليلا بهدف شفط المياه من أسفل منزلنا ليجعله آيلا للسقوط ويصدر له قرار ازالة ويجبرنا على إخلائه، وأشار إلى أنه تقدم بشكوى أخرى إلى الإدارة الهندسية وجاءت لجنة للمعاينة فأخفى المقاول موتور المياه.

من جانبه أكد محمود مغربى رئيس مركز ومدينة بنى سويف صدور قرار من الإدارة الهندسية بوقف عمليات الحفر والإنشاء للمبنى السكنى المجاور للعقار المتضرر من تلك الأعمال وتفقدت عدة لجان الموقع لكتابة تقرير بالحالة العامة للمنزل،  والشقة التى حدثت بها التصدعات.

وناشد سكان المنازل المتضررين المهندس شريف إسماعيل بالتدخل لتطبيق القانون، وحصولهم على حقوقهم من أصحاب الأبراج السكنية، وإنقاذ منازلهم من الانهيار وحماية أسرهم من التشرد.

21552432_1494521007295265_385110465_n 21552925_1494520917295274_1885497761_n

شارك هذا الموضوع !

لا توجد تعليقات

أضف تعليق