وحيد بيومي لـ«إسكان مصر»: تنفيذ 23 ألف وحدة بمدينة «مايو الجديدة»


لدينا مشروعات طرق لربط المدينة بالدائري الإقليمي والأوسطي وطريق السخنة

شق الجبل كان فاتحة خير .. ولدينا 290 فدان بـ”مايو الجديدة” مخصصة للإسكان الاجتماعي

نعيد تأهيل البنية التحتية بالأحياء السكنية .. ومجلس الأمناء يتحمل تكاليف إعادة طلاء الواجهات

ندرس تنفيذ مشروع للنقل الداخلي – ونولى المناطق الخدمية اهتماماً أكبر هذة الفترة

خططنا 400 فدان كمنطقة صناعية .. وننفذ أكبر مدينة عالمية للأثاث

——————————

حاوره – محمود الجندي

—————————-

أكد المهندس وحيد محمد بيومي رئيس جهاز تنمية مدينة 15 مايو ، أحدى مدن الجيل الأول، أن المشروعات الجاري تنفيذها غيرت شكل المدينة بالكامل، ولم تعد 15 مايو معزولة عن قلب القاهرة أو المحاور المرورية وشبكة الطرق الرئيسية، مشيرا إلى أن هناك نقلة نوعيه أحدثها القرار الجمهوري رقم 390 الصادر في عام 2017 بضم التوسعات الجنوبية للمدينة بمساحة 6099 فدان لكردون المدينة وهي “فاتحة خير” وإضافة تعادل نصف مساحة مدينة مايو الأصلية، تلبية للطلب المتزايد على الأرضي والوحدات السكنية بها.

وأضاف في حوار مع “إسكان مصر” بأن المدينة أصبحت مربوطة بطريق الصعيد الشرقي “الكريمات”، والدائري الاقليمي وكذلك طريق الاوتوستراد من الناحية الغربية، بالإضافة إلى انشاء طريق ربط مع الدائري الأوسطي وطريقي السويس – العين السخنة ضمن امتدادات ” مايو الجديدة”، ما جعل المدينة محط الأنظار بعد سنوات من النسيان.

وأشار رئيس الجهاز إلى إنه يجري حاليا تنفيذ مشروع الإسكان الاجتماعي على 3 مراحل منها 5 آلاف وحدة تزاد إلى 23 ألف وحدة بمنطقة الـ 90 فدان، ومن المقرر استيعاب المتقدمين للحجز وهم حوالي 35 ألف مواطن، فيما يتم تنفيذ 7680 وحدة في منطقة الـ 120 فدان والـ 50 فدان  بإجمالي 320 عمارة سكنية وهي الأن في مرحلة المرافق والتشطيبات.

وفي منطقة التوسعات الشرقية للمدينة يجري تنفيذ مشروع الـ290 فدان ويضم 435 عمارة إسكان اجتماعي بعدد 10440 وحدة سكنية ، كما يتم حاليا ترسية عدد 55 عمارة على المقاولين.

وحول التخطيط المستقبلي لمشروع الإسكان الاجتماعي أكد رئيس جهاز 15 مايو إنه تم تخطيط منطقة اسكان اجتماعي على مساحة 300 فدان تضم 13 ألف وحدة بصفة مبدئية ، حيث تم الانتهاء من الرفع المساحي والجسات لأرض المشروع وتم عرض مقترح لزيادة عدد الوحدات إلى 25 ألف وحدة سكنية. لافتا إلى إنه نظرا لعدم وجود أراضي تم شق الجبل بطور 1،5 كم وبارتفاع 22 متراً للوصول إلى أراضي مستوية لتنفيذ امتدادات مشروع الإسكان الاجتماعي وتم تحديد 290 فدان لهذا الغرض.

وأضاف وحيد بيومي بأنه جار ترفيق 400 قطعة بمشروع بيت الوطن للمصريين في الخارج بمنطقة التوسعات الشرقية وعلى مساحة 150 فدان، فيما تم طرح 89 قطعة وتم تخصيص 68 منها بالقرعة العلنية وجاري تخصيص 19 قطعة أخرى بالإضافة إلى طرح 25 قطعة أكثر تميزاً و44 قطعة متميزة في 19 أبريل الماضي.

وأكد رئيس الجهاز أن هناك اهتمام بمشروعات المياه والصرف الصحي في المدينة، ويجري الانتهاء من رفع كفاءة محطة معالجة الصرف الصحي بطاقة 30ألف م ك في اليوم من خلال شركة المقاولين العرب، كما يجرى رفع كفاءة 2 رافع مياه ورافع صرف من خلال شركة النسر .

ويتم حاليا تنفيذ 3 روافع للمياه و3 للصرف لخدمة منطقة الامتداد الشرقي، حيث تم اعتماد مستندات الطرح من الهيئة، بالإضافة إلى محطة صرف في منطقة الـ100 فدان بالإسكان الاجتماعي.

 

وتابع رئيس الجهاز قائلاً: “حاليا ننفذ محطة للكهرباء بطاقة 250 ميجاوات لتغذية التوسعات الشرقية، كما أسندنا عمليات إحلال وتجديد شبكات المياه والصرف بالمرحلتين الثالثة والرابعة للشركات، فيما يتم دراسة التسربات لدي المكتب الاستشاري بشأن شبكة المياه والصرف بالمرحلتين الاولى والثانية”.

رئيس جهاز 15 مايو أكد أن هناك مشروعات للطرق غيرت من شكل المدينة، حيث تم الانتهاء من مستندات طرح عملية تجميل “جزيرة الترام” كمحور جمالي بطول 3 كم، كما تم الانتهاء من مقايسة لإعادة تأهيل بعض الطرق من المدخل الأوسط وحتى منطقة الامتداد “المرحلة الرابعة”. لافتا إلى أن هناك اتجاه لتنفيذ مشروع “شارع مصر” للمأكولات السريعة في المنطقة الأولي والتي تمتاز بكثافتها السكانية العالية.

وفي رده على سؤال حول مشروع النقل الداخلي أكد المهندس وحيد بيومي إنه جاري طرح مشروع النقل الداخلي بالتنسيق مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لشراء ميني باصات على حساب مجلس أمناء المدينة، وهناك مشروع للنقل الداخلي يتم مناقشته مع مجلس الأمناء.

وأشار بيومي إلى تخطيط منطقة صناعية جديدة في منطقة الامتدادات الجنوبية على مساحة 400 فدان متضمنة مدينة أثاث عالمية، ومناطق للصناعات الصغيرة، ومنطقة فنادق، فضلا عن طرح منطقة المشروعات الاستثمارية الطبية للبيع بالمزاد العلني قريباً.

وبشأن رفع كفاءات العمارات السكنية القديمة، أكد رفع كفاءة العمارات بالمجاورتين 6 و 8 ومن حساب مجلس الأمناء ، لافتا إلى أن المشروعات الجاري تنفيذها في المدينة وراء طلبهم مضاعفة الخطة المالية السنوية لسرعة انجاز المشروعات.

وأشار بيومي إلى أن ميزانية الجهاز لعام 2017 / 2018 حوالي 600 مليون جنيه، منها 380 مليون للاسكان الاجتماعي فقط و7 مليون لقطاع الصحة و6 مليون للمياه و500 ألف للزراعة و17 مليون للصرف الصحي، و95 مليون للكهرباء و35 للطرق و13 مليون للتعليم، فيما بلغت اجمالي تكلفة ما تم تنفيذه 937 مليون جنيه في 5 يونيو الجاري، وستصل إلى 1,2 مليار جنيه بنهاية العام المالي في 30 يونيو 2018 بنسب انجاز 118% من الخطة الموضوعة.

وأكد رئيس جهاز مدينة 15 مايو في نهاية حديثه على أن المدينة تحتاج إلى تجديد البنية التحتية بالكامل ورفع كفاءة الطرق وزيادة مشروعات التجميل وفرص الاستثمار وطرح المزيد من المناطق والأراضي المخصصة للأنشطة الخدمية للبيع للمستثمرين، لافتا إلى أن هناك مشروعات لتنفيذ مراكز تجارية وطبية ومدارس ومستشفيات وحضانات ومساجد في أنحاء المدينة قيد التنفيذ.

 

 

شارك هذا الموضوع !

لا توجد تعليقات

أضف تعليق