انتفاضة “عبد المنصف الرفاعي” تعيد الانضباط للعاشر من رمضان


نيران رئيس الجهاز “الصديقة” تصيب مخالفات الموظفين.. وسكان المدينة يترقبون الخطوات القادمة

عبد المنصف: ننفذ مشروعات سكنية وخدمية عملاقة.. وغير مسموح بالتقصير أو التراخي

تطوير شامل لحديقة “الكفراوي”..وتنفيذ منطقة مطاعم وألعاب ترفيهية تحقق مردود استثماري للمدينة

توقيع “كشف المخدرات” على جميع العاملين وفي مقدمتهم رئيس الجهاز.. وتطبيق قرارات الإزالة على الجميع

 

حاوره – محمود الجندي

مع توليه مهام القائم بأعمال رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان باكورة المدن الجديدة وأولى القلاع الصناعية الحضارية، ظن كثيرون أن وجود المهندس عبد المنصف الرفاعي على رأس جهاز مدينة العاشر من رمضان لا يعدو كونه تغييراً في الوجوه فقط، وإنه لن تكون هناك خطوات ملموسة على الأرض كتلك التي شهدتها المدن المجاورة والتي تشهد نوبة يقظة أصبحت حديث سكانها.

لكن.. مع صدور قرار بتولي الرفاعي رئاسة الجهاز، شهدت العاشر انتفاضة كبرى وصلت ذروتها بحملات إزالة موسعة قادها الرفاعي بنفسه لإزالة إشغالات المحلات والمخالفات التي ارتكبها بعض السكان وللمصادفة كان بعضهم من العاملين في جهاز المدينة، ضارباً مثالاً بأن المساواة في تنفيذ القانون عدل، وأن من غير المنطقي غض الطرف عن مخالفات منازل العاملين في جهاز المدينة بينما يتم إزالة مخالفات باقي المواطنين.

لا يبالي الرفاعي بردود الفعل الغاضبة من داخل الجهاز أو خارجه فقد قرر أن يحتكم إلى القانون، كما قرر أن يجري تحليل مخدرات لكافة العاملين على أن يكون اسم رئيس الجهاز رقم 1 في قوائم الخاضعين لهذه الفحوصات.

“إسكان مصر” التقت المهندس عبد المنصف الرفاعي، لرصد الصحوة التي أكد سكان المدينة إنها لم تحدث منذ عام 2011، مؤكدين إنه رغم تضرر ذويهم من سكان المدينة المخالفين إلا إنه في النهاية “لا يصح إلا الصحيح” وأن المدينة تعاني كارثة وعشوائية ليس لها مثيل.

رفاعي جهاز العاشر الذي أخرج عصاه لثعابين المدينة قرر أن يواجه جميع الأخطاء بحركة تنقلات داخلية بين إدارات الجهاز تمهيداً لاستكمال حملات التصحيح الخارجية.

في البداية .. أكد رئيس جهاز العاشر من رمضان، أن هناك مشروعات تنفذ حاليا داخل المدينة بحوالي 4 مليار جنيه، وهو ما يستدعى أن يكون الجميع على قدر المسؤولية، مشيرا إلى أن الوقت لا يسمح بالتهاون أو التقصير أو التعامل الروتيني، خاصة بعد الامتدادات التي أضيفت لكردون المدينة وما تتضمنه من مشروعات بالغة الأهمية في قطاعات الإسكان والصحة والتعليم والرياضة والخدمات وعلى رأسها منظومة المرافق.

وأوضح الرفاعي، أن المدينة أنشئت بالقرار رقم 249 لعام 1977 والمعدل بالقرار الجمهوري رقم 567 لعام1980 لتخفيف الضغط السكاني عن العاصمة والمناطق الحضارية وخلق فرص عمل للشباب، حيث تم تخطيط المدينة عام 1976 شاملة 3 مناطق للصناعات الثقيلة و4 مراحل تحتوى على مناطق صناعية متوسطة وخفيفة ، بالإضافة إلى وجود شريط أخضر محيط بالكتلة السكنية.

وأشار إلى أن المخطط تم تعديله في عام 1997 بزيادة المناطق الصناعية جنوب المدينة واستبعاد مناطق الصناعات من المرحلتين الثالثة والرابعة شمال المدينة، وكذلك زيادة المسطحات الخضراء من غابتين إلى ثمان غابات بجانب المزارع التجريبية، ليتم بعدها تحديث المخطط مرة ثالثة في عام 2002 لتصل مساحتها إلى 28782 فدان، وتم وضع المخطط الاستراتيجي للمدينة لمواكبة التوسعات المستقبلية لتستوعب 2.1   مليون نسمة عند اكتمال المدينة بدلاً من 530 ألف نسمة، حيث وصل عدد السكان الحالي إلى 650 الف نسمة أي بنسبة 95 % من المخطط له سنة 2017 بخلاف 150 الف متردد على المدينة.

ما أخر تطورات حملات إزالة المخالفات.. وهل توقفت الآن؟

الحملات مستمرة ولكن هناك تنسيقات تتم مع الجهات الأمنية وتأخذ بعض الوقت، والبعض في السابق كان يلوم على جهاز المدينة لقيامه بإزالة مخالفات السكان وترك مخالفات بعض موظفي الجهاز دون الاقتراب منها، وهو ما رفضنا استمراره وقررنا البدء بأنفسنا وإزالة أي مخالفة بنائية في منازل موظفي الجهاز داخل حدود المدينة حتى تكون هناك مساواة في تطبيق القانون.

هل تشعرون بقلق من اتخاذكم إجراءات ضد زملاء العمل؟

لا نفكر فيها بهذا الشكل.. فقط نطبق القانون ونرضى ضميرنا في المساواة بين الموظف والساكن العادي في المدينة، وللأسف بعضهم أصبح بمثابة حماية لأقاربه المخالفين بحجة إنه يعمل في جهاز المدينة، فقررنا أن تكون البداية بأبناء جهاز المدينة.

ماذا عن المشروعات الهامة بالمدينة؟

لدينا مشروعات كبرى للإسكان الاجتماعي والخدمات الخاصة بها وهي تغطي النواحي (التعليمية –الصحية – الاجتماعية –التجارية ….الخ)، كما لدينا مشروع الاسكان المتوسط “دار مصر” تضم المرحلة الأولى منه 2832 وحدة (118) عمارة بقيمة اجمالية 849.6 مليون، بينما تضم المرحلة الثانية 75 عمارة 1800 وحدة  ( بقيمة اجمالية540 مليون )، والمرحلة الثالثة  194 عمارة 4656 وحدة .

وماذا عن مشروعات المياه والصرف والطرق؟

لدينا محطة تنقية المياه الجديدة المنفذة بحوالي 1,2 مليار جنيه، وكذلك مشروعات طرق بنصف مليار جنيه، وننفذ حاليا محطة أتوبيس إقليمية بمساحة 16.2 فدان بتكلفة استثمارية 52 مليون جنيه.

وفى مجال إعادة تأهيل شبكات المياه والصرف الصحي بالمناطق الصناعية نفذنا مشروعات بقيمة إجمالية  310 مليون جنيه، وفى مجال الكهرباء ننفذ مشروعات بقيمة إجمالية  151مليون جنيه، وجارى تنفيذ (ادارة مرور وفحص فني – قسم شرطة ثالث بالمدينة لخدمة مناطق الاسكان الاجتماعي الجديدة بالمرحلة الثالثة والرابعة، وجاري طرح قسم رابع لخدمة المناطق الصناعية الثقيلة، وعدد 7 نقاط اسعاف جديدة .

وأضاف رئيس جهاز العاشر بأنه خلال الفترة من 2013 حتي 2018، تم تنفيذ شبكات المياه بأجمالي أطوال “1632 كم وبقيمة إجمالية  2 مليار جنيه، كما تم تنفيذ محطات تنقية مياه الشرب بطاقة 1.2مليون م3 /يوم،  بقيمة اجمالية 2.2 مليار جنيه.

وفي مجال الصرف الصحي في الفترة من 2013 حتي 2018 تم تنفيذ شبكات المياه بأجمالي أطوال “1521 كم بقيمة إجمالية  1.4 مليار جنيه، وتم تنفيذ محطات روافع “3 ,4 ” وخط ناقل لمياه الصرف المعالج  لمصرف بلبيس ومحطات معالجة الثنائية والثلاثية  بطاقة 190ألف  م3 /يوم بقيمة إجمالية 1.1 مليار جنيه، ومحطة تنقية المياه الجديدة، وجارى انشاء المرحلة الثانية بالمحطة بطاقة  600 الف م3/يوم اضافية مماثلة للمرحلة الاولى بالمحطة لتكون إجمالي الطاقة الانتاجية مليون و 200 الف م3/يوم المتوقع الانتهاء منها فى اواخر عام 2019.

مع العلم بان المدينة تم انشاء محطتين سابقا بإجمالي 620 م3/يوم وتغذى مدينة العاشر صناعى وسكنى والعاصمة الادارية ومدينتى وشمال خليج السويس (قرى سياحية – مناطق صناعية ثقيلة-بخلاف التجمعات السكنية).

وأشار عبد المنصف الرفاعي إلى إنه فى مجال الكهرباء، تم تنفيذ شبكة كهرباء المدينة منذ نشأتها على مراحل  وبدأت محطة محولات 220/ 66 بقدرة 500 ميجا وات  وعدد (4) محطات 66/11 ونظراً للتوسعات تم تنفيذ محطة أخرى 220/66 بقدرة 500ميجا وات وعدد (4) محطات 66/11، وللتوسعات فى المرحلة الخامسة والسادسة والتوسعات في محطات المياه والصرف الصحي تم تخصيص أرض لإنشاء 7 محطات كهرباء جديدة بقدرة 1000 ميجا وات أخرى وجارى تنفيذها حالياً .

وفى السنوات الثلاثة الأخيرة تم تنفيذ مشاريع لتوسعة الشبكة الكهربائية بالعاشر من رمضان تقدر بحوالي 1,6 مليار جنيه  وللضرورة فى سرعة تنفيذ مناطق صناعية جديدة، ومنها المطورين الجنوبية بمساحة 6 مليون متر تم اسناد شبكة كهرباء منطقة المطورين الصناعية لوزارة الدفاع لثقة القيادة بأنها قادرة على إنهاء الشبكة فى أسرع وقت وبتكاليف 674 مليون جنيه شبكات فقط مع تخصيص أراضي لإنشاء عدد 4 محطات لخدمة هذه المنطقة بقدرة 160 ميجا / محطة وتقدر تكاليف هذه المحطات بحوالي 200 مليون جنيه للمحطة الواحدة.

وفى مجال الطرق تم منذ عام 2013 حتى تاريخه تنفيذ شبكة الطرق الرئيسية والفرعية بأطوال حوالى 282 كم .ط  بتكلفة حوالى 1,1 مليار جنيه، وجارى العمل بأطوال حوالى 480 كم .ط بتكلفة تقديرية حوالى 2 مليار جنيه.

وأشار الرفاعي، إلى إنه جاري إعادة تأهيل شبكات المياه و الصرف الصحي بالمناطق الصناعية بتنفيذ مشروع تأهيل شبكات المياه والصرف الصحى بالعاشر من رمضان مقاولة شركة المقاولون بقيمة تعاقدية 107 مليون جنيه، كما يجري تنفيذ مشروع تأهيل الأعمال الكهروميكانيكية والمدنية للمحطات والروافع (الأعمال العاجلة) مقاولة شركة القناة للموانى والمشروعات الكبرى بقيمة تعاقدية 203 مليون جنيه .

وماذا عن المحور الرياضي؟

نفذنا نادى اسكان اجتماعي بالمحور الغربي للخدمات بالمرحلة الثالثة على مساحة 17 فدان بمبلغ 53 مليون جنيه، وهناك نادى لخدمة الاسكان الاجتماعي بالمحور الشرقي للخدمات يقام على مساحة 16فدان بقيمة 54 مليون جنيه.

وفيما يخص الجزء الخدمي نفذنا مشروع السوق الأسبوعي بمدينة العاشر من رمضان على مساحة 2,5 فدان بقيمة 7 مليون جنيه، وهناك عدة مشروعات خدمية تنفذ بحوالي  218مليون جنيه، من بينها الاعداد لطرح مشروع تطوير حديقة الكفراوي.، وجاري طرح تنفيذ 5 مراكز شباب  جديدة، ومكتب للشهر العقاري.

تفصيلاً .. ما هي مشروعات الاسكان الاجتماعي بالمدينة؟

في إطار مشاركة الهيئة في خطة الدولة لتوفير وحدات سكنية ذات طابع معماري متميز و مستوى تشطيب جيد للشباب ومحدودي الدخل، فقد قامت الهيئة بطرح مشروعات الإسكان الاجتماعي في عدد 21 مدينة جديدة بمساحة تصل إلى 90 م2 للوحدة، وعليه فقد تم طرح وتنفيذ مشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة العاشر من رمضان علي مرحلتين بإجمالي مساحة 983 فدان وعدد عمارات 2289عمارة تشمل45780  وحدة.

وقد تم الانتهاء من عدد (36000 وحدة) وجارى الانتهاء من تنفيذ عدد (9780 وحدة) ضمن الخطة القومية لتسليم وحدات الاسكان الاجتماعي لمستحقيها، بالإضافة الى انه جارى طرح عدد(11100 وحدة) بحي الاندلس على مساحة (500 فدان)، كما تم طرح عدد(20505) قطعة اراض اسكان اجتماعي ومميز بمدينة العاشر من رمضان علي عدد 9 قرعات.

وماذا عن مشروعات البنية التحتية والخدمات؟

بناء على تعليمات القيادة السياسية بتنفيذ كافة مشروعات الخدمات الخاصة بمشروع الاسكان الاجتماعي بحيث يتسلم المواطن وحدته السكنية كاملة المرافق (كهرباء-مياه-غاز-تنسيق موقع عام) ومكتملة الخدمات (التعليمية –الصحية-الاجتماعية – التجارية)، فقد وجهت السلطة المختصة بسرعة نهو جميع المشروعات الخدمية بالمناطق المتفرقة بالمدينة والاسكان الاجتماعي بالمدينة وعليه تم انشاء عدد 5 مدارس وتم تسليمهم الى هيئة الابنية التعليمية وتشغيلهم ، وجاري انشاء عدد 27 مدرسة، بجانب طرح عدد 8 مدارس لاستكمال المنظومة التعليمية .

وفي الشق الصحي، تم انشاء 3مراكز طبية  وتم تسليمهم الى وزارة الصحة وتشغيلهم، وجاري انشاء عدد 11 مركز طبي ، والاعداد لطرح 5 مراكز طبية  لاستكمال المنظومة الصحية .

هل تم توفير الخدمات الاجتماعية والتجارية للسكان؟

بالفعل تم انشاء 6 حضانات وتم تسليمهم الى الشئون الاجتماعية وتشغيلهم، وجاري انشاء 13 حضانة أخرى، وطرح تنفيذ 5 حضانات لاستكمال المنظومة الاجتماعية  .

فيما تم انشاء 15 سوق تجاري وتم بيعهم و تشغيلهم ، وجاري انشاء 18 سوق تجاري، وجاري طرح 9 أسواق للتنفيذ، و2 دار مناسبات بالمدينة .

وما هي تفاصيل خطة تطوير حديقة الكفراوي؟

حديثة المهندس حسب الله الكفراوي تعد متنفس هام جدا لسكان المدينة، ووضعنا خطة لتطويرها تعتمد على توفير بعض الأنشطة ذات العائد الاستثماري للحديقة منها (ملاهى – محلات تجارية – مطاعم – سينمات – قاعة إفراح بمستويات مختلفة…… إلخ).

كذلك توفير عنصر مائى (بحيرة صناعية – نافورات – ألعاب مائية –……إلخ) ليضفى جانب جمالى للحديقة، وتوفير ملاعب للأطفال بمواصفات وأسس ومعايير هندسية مناسبة لسلامة الاطفال، واقتراح جزء تعليمى ترفيهى للاطفال.

ويشمل المخطط توفير مناطق وساحات للأنشطة المختلفة مثل مسرح مكشوف وساحات باتيناج وخدمات وكافيتريات ومطاعم لخدمة رواد الحديقة وزائريها، وتخطيط وتصميم شبكة مسارات مشاه رئيسية وفرعية تخدم الفكرة وتتناسب مع مساحة الحديقة، مع توفير مساحات أماكن انتظار السيارات للزوار من الافراد والعائلات، ومساحات لأتوبيسات رحلات المدارس المتوقعة بعد التطوير.

وأضاف بأن المخطط يشمل إنشاء مشتل للنباتات واشجار الزينة يقوم بالبيع على مستوى المدينة لخدمة الأهالي ولبعض المدن الجديدة المجاورة، وهو يعتبر ايضا جزء استثماري يساهم عائد البيع فى  تحمل مصاريف الصيانة وفى نفس الوقت يمد الحديقة بالنباتات والاشجار التى تحتاجها فى المستقبل من خلال أعمال الصيانة، مع تصميم لوحات إرشادية وتوجيهية على مستوى الحديقة تحقق سهولة الوصول الى اجزائها المختلفة والامن والامان للرواد.

وبالنسبة للمباني السابق تصميمها والتي لم يتم تنفيذها حتى تاريخه (المبنى الإداري – مبنى المعارض – مبنى القاعات) نظراً لطبيعة المباني التى تتعارض مع استخدام الحديقة الترفيهي، يقترح تنفيذها خارج الحديقة بمناطق الخدمات الاقليمية المقترحة بالمخطط الاستراتيجي لمدينة العاشر من رمضان، مع تصميم مدخل قوى واضح يؤكد قيمة الحديقة ويبرز أهميتها، مع تطوير البوابات القائمة أو إعادة تصميمها بما يتوافق مع الطابع العام المقترح للحديقة، وتغيير عناصر الفرش الخارجى مثل المقاعد والبرجولات ووحدات القمامة التى تحقق الراحة للروا، وتوفير العدد اللازم لدورات المياه ليتناسب مع حجم الحديقة والاعداد المتوقعة فى التردد عليها، بالإضافة إلى تطوير السور القائم أو إعادة تصميمه وتطوير المبانى القائمة أو إزالتها طبقاً للتصميم المقترح، مع إعادة تصميم شبكات البنية الاساسية، وتوفير مناطق نباتات وتشجير جديدة مثل مناطق نباتات طبية وعطرية (جزء تعليمى)، وخلق منطقة صبارات ونباتات صحراوية تعكس البيئة المصرية (جزء تعليمى).

 

شارك هذا الموضوع !

  1. Brik 22 أغسطس, 2018 at 22:50 رد

    جميل الكشف الكلي على الموظفين الذين يتعاطون المخدرات
    نقطه مهمه هذه
    شكرا استاذ محمود

إضافة تعليق جديد