رئيس جهاز المنيا: فرص استثمارية واعدة.. والمستقبل للمشروعات النوعية


المهندس محمد مصطفي أحمد رئيس جهاز المنيا الجديدة:

————————————————————————-

بدأنا توصيل الغاز الطبيعي للمدينة.. والمحور الخدمي له أولوية قصوى

خصصنا 310 فدان “عمراني متكامل” لإحدى شركات التطوير.. والممشى السياحي قيد التنفيذ

الجهاز يضم فريق عمل له رؤية تنموية قادرة على اجتذاب الاستثمارات النوعية.. وسيرسم مستقبل أفضل لـ”ملوى الجديدة”

توفير خطوط مواصلات لخدمة السكان.. ولدينا خطة موسعة لتطوير مداخل المدينة

 

حاوره – محمود الجندي

أكد المهندس محمد مصطفي أحمد رئيس جهاز تنمية مدينة المنيا الجديدة، أن المدينة بها فرص واعدة على صعيد الاستثمار العقاري والسياحي، مشيراً إلى أن موقعها الجغرافي ومساحتها التي تصل لحوالي 35 ألف فدان لم يستغل منها حتى الآن سوى 6500 فدان فقط يجعلها من المدن الجاذبة للاستثمار والقابلة لتنفيذ مشروعات نوعية علي أرضها.

وأشار رئيس جهاز المنيا الجديدة، إلى أن كافة الخدمات متوفرة في المدينة من حيث الأسواق التجارية وخدمات الغاز الطبيعي والتليفون والمياه والكهرباء، لافتا إلى أن عمليات التنمية التي شهدتها المدينة مؤخراً كان لها تأثير واضح على الكثافة السكانية والتي بدأت تخرج المدينة من عزلتها، حيث تحظي باهتمام غير مسبوق من الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان، والمهندس عبد المطلب عمارة نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع تطوير وتنمية المدن.

وأضاف محمد مصطفي خلال حواره مع “إسكان مصر” قائلاً: “جهاز المنيا الجديدة يضم فريق عمل محترف ولديه رؤية تنموية حقيقية وهو ما شكل نواة وقوة دفع تقف وراء تنفيذ العديد من مشروعات الاسكان والمرافق في المدينة، وسيساهم في رسم شكل جديد لمدينة ملوي الجديدة التي نشرف علي تنفيذها”.. وإلى نص الحوار:

بداية حدثنا عن مشروعات الإسكان في المنيا الجديدة؟

ننفذ حاليا مشروعات إسكان هي ” دار مصر – سكن مصر – الإسكان الاجتماعي” فهناك 14 عمارة ضمن المرحلة الثانية بمشروع الإسكان المتوسط “دار مصر” تم الانتهاء من تنفيذها، بين يتم حالياً الانتهاء من تنفيذ عمارات المرحلة الثالثة بعدد 22 عمارة سكنية تم تنفيذ 18 عمارة وجاري طرح مناقصات لتنفيذ 4 أخرى، فيما تم تسليم 58 وحدة سكنية بالمرحلة الثانية للحاجزين.

وفيما يخص خدمات المشروع يتم حاليا تنفيذ السوق التجاري والمسجد والحضانة، بالإضافة لكون المشروع مخدوم بعدد من المولات التجارية والمراكز الطبية القريبة منه.

وبخصوص مشروع “سكن مصر” فيضم 56 عمارة بإجمالي 1296 وحدة سكنية تم إسناد تنفيذ 48 عمارة منها وجاري اسناد تنفيذ 35 عمارة أخرى، متضمنة تحويل عمارة بالمشروع إلى إداري وتجاري لخدمة السكان، وبلغت نسب التنفيذ حتى الأن حوالي 55%.

أما عن مشروع الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل فهو يحظى بأهمية قصوى، حيث تم تنفيذ 128 عمارة بالمرحلة الأولى و219 عمارة بالمرحلة الثانية، وجاري تنفيذ 85 عمارة بالمرحلة الثالثة وتتضمن مدرسة للتعليم الأساسي وحضانة وسوق تجاري، ومخطط مستقبلياً تنفيذ 242 عمارة أخرى، وهي مشروعات تنفذها العديد من شركات المقاولات ولكن أبرزهم شركة البنا للمقاولات ، والإسراء للمقاولات “مهندس محمد خيري”.

ماذا عن الجزء التنموي في المدينة؟

تم تخصيص قطعة أرض لإنشاء فرع للبنك المركزي بالمنيا الجديدة وأخر للبنك الأهلي المصري، وكذلك مقر لهيئة الرقابة الإدارية ، ومكتب لمكافحة المخدرات، وجاري تخصيص هايبر ماركت تابع لجهاز الخدمة الوطنية لتوفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة.

كما يتم حاليا وضع تصور لتطوير مدخل المدينة من الطريق الأوسط وصولاً للحي المتميز ، وإعداد خطة لطرح أراضي خدمية وصناعية واستثمارية نظراً للإقبال والطلب الشديد عليها.

هل تم الانتهاء من توصيل الغاز الطبيعي ؟

تم البدء في توصيل الغاز الطبيعي طبقا لبروتوكول التعاون بين جهاز مدينة المنيا الجديدة وشركة وادي النيل للغاز الطبيعي، وتم دعم مشروع مد الغاز الطبيعي للمدينة من قبل جهاز المدينة بمبلغ وقدره ٣٥ مليون جنيه قيمة توصيل الغاز الطبيعي (الشبكات الأرضية)، لحين تحصيلها من المواطنين، حتى تتمكن الشركة من البدء فى التنفيذ، حرصا من الجهاز على سرعة توصيل خدمة الغاز الطبيعي للمدينة.

هل هناك مشكلات في المواصلات ؟

لا توجد حاليا مشكلات في النقل وقمنا بتوفير خطى اتوبيس لجميع مناطق الإسكان الاجتماعي، للعمل بدءاً من الساعة 7 صباحاً وحتى الساعة 11 مساءً، لحين استلام 5 سيارات نقل ركاب تابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وستكون نقطة البداية من الموقف الرئيسي بجوار مستشفى المنيا الجامعي مروراً بالشرفاء والدخول من الطريق المؤدى إلى زهراء مدينة المنيا الجديدة بجوار إدارة المرور، وهناك متابعة دورية من قبل جهاز المدينة لعملية التشغيل، كما تم تخصيص أرقام هواتف للسكان لتقديم أي شكاوى من سوء الخدمة.

هل ستتحول الإنارة العامة بالمدينة إلى تقنية الليد؟

في إطار سياسة الدولة بترشيد الطاقة والعمل على استخدام الطاقات المتجددة، ولا سيما فى إنارة الشوارع الخارجية من خلال استخدام الكشافات الليد، تم تنفيذ مشروع الـ77 عمارة موقع عام بكشافات الليد بقدرة (65 وات – 105 وات)، كما قام جهاز المدينة بتغيير واستبدال 1000 كشاف صوديوم بكشافات ليد قدرة 105 وات، والتنسيق مع شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء لتركيب 3500 لمبة ليد بقدرة 9 وات، بمداخل عمارات إسكان الشباب والمستقبل ترشيداً للطاقة، بجانب استبدال كشافات مشروع الـ140 فداناً من كشافات 250 وات صوديوم، إلى كشافات ليد 105 وات، مضيفاً أنه تم طرح جميع شبكات الإنارة العامة حاليا بكشافات ليد، كما يقوم الجهاز حاليا بطرح جميع المباني الخدمية وتصميمها بلمبات ليد.

سمعنا عن ممشى سياحي قيد التنفيذ.. ما هي تفاصيله؟

ضمن مخطط التنمية بمدينة المنيا الجديدة وخلق متنزهات عامة ومناطق مفتوحة للمطاعم وتشجيعاً للمشروعات الخدمية، حصلنا على موافقة من قطاع التخطيط والمشروعات برئاسة المهندسة رجاء فؤاد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بإنشاء كورنيش وممشى سياحي أعلى الهضبة المطلة على نهر النيل مباشرة بمنطقة الحي المتميز.

ومن المقرر أن يتضمن المشروع المقترح إنشاء حديقة ومنطقة ترفيهية كمتنفس لسكان المدينة ووسيلة لجذب المزيد من فرص الاستثمار في القطاع الخدمي، ويقام على مساحة 44 فدان تنقسم إلى 3 مناطق حسب التضاريس الطبيعية وتضم 2 أسانسير بانوراما للأفراد ومثلهم للسيارات، وبرجولة ضخمة تضم منظار مكبر في أعلى نقطة في الهضبة، ومناطق شلالات مياه.

حدثنا عن مشروعات المياه والصرف؟

يجري حالياً تنفیذ المرحلة الثانية من محطة تنقية مياه الشرب بمدينة المنيا الجديدة، بطاقة ٥٠ ألف م٣/يوم، وبتكلفة نحو 53 مليون جنيه، وبلغت نسبة التنفيذ 70 %، ويتم تنفيذ المرحلة الأولى من المحطة بطاقة ٤٥ ألف م٣/يوم.

كما ننفذ حالياً المرحلة الأولى من محطة معالجة الصرف الصحي الدائمة بطاقة ٢٠ ألف م٣/يوم، ضمن مشروع مرافق منطقة الـ ٨٤٠ فداناً، بمدينة المنيا الجديدة، وبلغت نسبة التنفيذ (86 % مدنى – 10 % كھرومیكانیك)، وتبلغ التكلفة الإجمالية لمحطة المعالجة ٢٨٥ مليون جنيه.

ونحن بصدد الانتهاء من تنفيذ محطة رفع الصرف الصحي لخدمة ٨٨ عمارة (منحة إماراتية)، بتكلفة نحو 7 ملايين جنيه، وقد تم تنفيذ مأخذ محطة المياه العكرة (المرحلة الأولى)، وجارٍ تنفيذ المرحلة الثانية (أعمال الكهروميكانيك)، لتصبح الطاقة الاستيعابية ٩٥ ألف م٣/يوم، وجارٍ عمل الاختبارات اللازمة وفحص المهمات الموردة.

هل هناك خطة لتطوير مداخل المدينة؟

لدينا خطة محددة لتطوير المداخل وتشمل مدخل “وصلة الجيش” ، والجزيرة الواقعة أمام سجن المنيا العمومي، ومدخل الحي الخامس من الطريق الصحراوي، ومدخل المرحلة الثالثة من مشروع دار مصر، ومدخل المقر الإداري لجهاز المدينة.

ماذا عن الخطط الاستثمارية ؟

تم بالفعل طرح 62 قطعة إسكان أكثر تميزاً بالمدينة وجاري أعمال توصيل المرافق لها، ومقترح استيعاب باقي المتقدمين في قطعة بمساحة 150 فدان بالمنطقة السياحية.

تم تخصيص قطعة أرض بمساحة 310 فدان لشركة أرضك للتنمية العمرانية لتنفيذ مشروع عمراني متكامل وخدمات استثمارية بالمنطقة السياحية الثالثة.

كذلك صدر القرار الوزاري الخاص بجامعة اللوتس بالامتداد في منطقة الخدمات الإقليمية 840 فدان، وجاري الانتهاء من الدراسات الخاصة بالمنطقة اللوجيستية، وقطعة أرض بنشاط طبي، وأخرى لمستشفى الأطفال 57357 بمنطقة الـ 1360 فدان. فضلا عن إعداد خطة لطرح 91 محل تجاري ومكتب إداري في أحياء المدينة المختلفة.

 

 

شارك هذا الموضوع !

لا توجد تعليقات

أضف تعليق