رئيس جهاز تعمير القاهرة الكبرى: محور الملك عبد الله ينهي زحام الجيزة


الكيلاني: المشروع يربط بين “دائري المنيب” والهرم وفيصل ومحور روض الفرج بطول 15 كم

افتتاح نفقي جامعة القاهرة ومراد بالجيزة نهاية أكتوبر.. وندرس مد محور الفنجري للعاصمة الإدارية الجديدة

رصدنا 100 مليون جنيه لصيانة بالوعات صرف الأمطار قبل حلول الشتاء

حوار – محمود خضر

كشف اللواء محمد الكيلاني رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير القاهرة الكبرى عن أن الجهاز بصدد طرح مشروع تنفيذ محور الملك عبد الله، على المكاتب الاستشارية والذي يمتد لنحو 15 كم باستثمارات تصل إلى نحو 4.2 مليار جنيه ويتم البدء في تنفيذه خلال العام المالي الجاري 2018/2019.

وأضاف في حواره لــ ” إسكان مصر ” أن المشروع يعتبر أول محور عرضي يربط بين الطريق الدائري ومحور 26 يوليو ومحور روض الفرج، ويبدأ من الطريق الدائري بالمنيب وحتى الطريق الدائري بالهرم ومحور روض الفرج مروراً بترعة الزمر حالياً وشارع الهرم وشارع فيصل، ثم أعلي محطة مترو أنفاق فيصل ثم منطقة أبو أتاتة وبولاق الدكرور مروراً بشارع جامعة الدول العربية ليقطع محور 26 يوليو وبعده الدائري ومحور روض الفرج.

وأضاف الكيلاني، أن الجهاز سيقوم بتنفيذ المشروع على 3 مراحل أو قطاعات تتضمن تنفيذ طريق حر بعرض 22 متر 6 حارات ويضم 3 قطاعات، الأول يبدأ من شارع الهرم وحتى المنيب، والثاني يبدأ من شارع جامعة الدول العربية حتى محور روض الفرج، والقطاع الثالث ما بين القطاعين بمناطق بولاق الدكرور وأبو أتاتة وهو القطاع الذي سيشهد بعض عمليات نزع الملكيات.

وأوضح أن الجهاز يستكمل حالياً مشروع تطوير محور صفط اللبن والذي يتضمن تنفيذ نفقين عند جامعة القاهرة للقادم من محور صفط لتفادي الكثافة المرورية المرتفعة بمحيط الجامعة، وكذلك من منطقة كلية الهندسة ونفق شارع مراد، لافتاً إلى أنه تم فعلياً افتتاح الاتجاه القادم من مسرح البالون لميدان الجيزة ومن المقرر أن ينتهي المشروع ككل بنهاية شهر أكتوبر المقبل باستثمارات تتخطي الـ 400 مليون جنيه. مشيراً إلى أن الجهاز سيبدأ خلال العام المالي الحالي أعمال تطوير طريق الأوتوستراد وتحويله إلى طريق حر، خاصة أنه من المحاور الرئيسية التي تساهم بشكل كبير في سهولة الحركة بمناطق شرق القاهرة.

وإلي نص الحوار…

في البداية ما هي أبرز المشروعات التي ينفذها الجهاز حالياً؟

نقوم حالياً بإجراءات الطرح الخاصة بمشروع محور الملك عبد الله والذي يعتبر شريان حي في قلب القاهرة الكبرى كونه أول محور عرضي يربط بين الطريق الدائري ومحور 26 يوليو ومحور روض الفرج .

وما هو مسار المحور؟

سيبدأ من الطريق الدائري بالمنيب وحتى الطريق الدائري بالهرم ومحور روض الفرج مروراً بترعة الزمر حالياً وشارع الهرم وشارع فيصل، ثم أعلي محطة مترو أنفاق فيصل ثم منطقة أبو أتاتة وبولاق الدكرور مروراً بشارع جامعة الدول العربية ليقطع محور 26 يوليو وبعده الدائري ومحور روض الفرج.

وما هو طول المحور ككل؟

المحور سيجرى تنفيذه بطول 15 كم ويحل مشكلة مرورية كبيرة تتجلى في مناطق فيصل والهرم وميدان الجيزة، ويربط بين غرب القاهرة وطريق مصر – الاسكندرية الصحراوي والعلمين ومطروح ومناطق الجيزة، وسيسهم في حل أزمة الكثافة المرورية الدائمة في مناطق المريوطية والرماية للقادمين من شرق القاهرة.

كم تبلغ تكلفته؟

تتخطي استثمارات محور الملك عبد الله 4.2 مليار جنيه، وبدأنا في عملية الطرح على المكاتب الاستشارية الكبرى وقريباً سنبدأ في تنفيذ الأعمال ولكن بعد حل بعض المعوقات التي تواجه المشروع في مناطق ستتضمن أعمال نزع ملكيات لجزء بسيط، وننتظر قرار رئيس الوزراء لإزالتها وتعويض أصحابها بما يتوازى مع أسعار السوق حالياً وتتضمن بعض العقارات التي تتواجد في منطقة أبو أتاتة .

ما هي مراحل المشروع؟

سنقوم بتنفيذ المشروع على 3 مراحل أو قطاعات وسنراعي في المشروع سرعة التنفيذ لأن جميع المناطق التي يمر بها تتضمن كثافات مرورية عالية، ويتضمن المحور تنفيذ طريق حر بعرض 22 متر 6 حارات ويضم 3 قطاعات الأول يبدأ من شارع الهرم وحتى المنيب، والثاني يبدأ من شارع جامعة الدول العربية وحتى محور روض الفرج والقطاع الثالث ما بين القطاعين بمناطق بولاق الدكرور وأبو أتاتة وهو القطاع الذي سيشهد بعض عمليات نزع الملكيات.

هل هناك مشروعات أخرى يقوم الجهاز بتنفيذها؟

نقوم بتنفيذ عدد ضخم من المشروعات فنحن نخدم ما يزيد عن50 مليون نسمة هي جملة سكان محافظات القاهرة الكبرى القاهرة والجيزة والقليوبية ونقوم حالياً باستكمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير محور صفط اللبن.

وما هي تفاصيل مشروع التطوير؟

مشروع تطوير محور صفط اللبن يتضمن تنفيذ نفقين عند جامعة القاهرة للقادم من محور صفط اللبن لتفادي الكثافة المرورية بمحيط الجامعة وكذلك من منطقة كلية الهندسة وكذلك نفق شارع مراد والذي نقوم بتنفيذه كمرحلة أولى ضمن خطة الأنفاق التي ستسهل الحركة المرورية حول مديرية امن الجيزة وحديقة الحيوان.

ومتي يتم الانتهاء من المشروع؟

افتتحنا بالفعل الاتجاه القادم من مسرح البالون لميدان الجيزة ومن المقرر أن ننتهي من تنفيذ باقي الأعمال نهاية أكتوبر المقبل باستثمارات تتخطي نحو 400 مليون جنيه.

وهل هناك مشروعات جديدة يدرسها الجهاز حالياً؟

بالفعل قريباً سنبدأ في تطوير طريق الأوتوستوراد وسنقوم بتحويله لطريق معزول حر وهو من المحاور الرئيسية التي تساهم بشكل كبير في سهولة الحركة شرق القاهرة وسنبدأ في تنفيذه العام المالي الجاري.

وبالنسبة لمشروع محور الفنجري؟

محور الفنجري انتهينا من تنفيذ المرحلة الأولي وتم تشغيله ويتضمن الكوبري الذي يقطع طريق الأوتوستوراد والمشروع لمن لا يعلم يعتبر استكمال لمشروع محور روض الفرج الذي يبدأ من علامة الكيلو 39.200 على طريق مصر – اسكندرية الصحراوي.

وما هو مسار المشروع؟

المشروع يتضمن تنفيذ محور الفنجري العرضي على 3 مراحل ليربط بين محور روض الفرج الجاري تنفيذه حالياً من الخلفاوي وحتي الضبعة وبين شرق العاصمة القاهرة الجديدة ثم العاصمة الادارية ثم السخنة وجنوب الوادي، وهو تكريس لفكرة تنفيذ حلول طويلة الأجل واستكمال لمشروعات التنمية القومية التي تحل أزمات مرورية كبيرة وتنهي الكثافات المرورية في المناطق المذكورة ولابد من التفكير المستقبلي والتنمية المستدامة.

 

وبالنسبة للمرحلتين الثانية والثالثة؟

نقوم بالعمل عليها وحالياً نقوم بالانتهاء من بعض الاجراءات بالتنسيق مع القوات المسلحة وندرس حالياً المرحلة الثانية وتتضمن محورين الاول تطوير كوبري الفنجري الحالي وتوسيعه ليصبح 8 حارات في الاتجاهين بدلاً من 4 حارات مع توسيع الحارات أسفل الكوبري لتصبح 6 حارات في الاتجاهين، والمحور الثاني يضم تنفيذ نفق عند منزل كوبري أكتوبر في مدينة نصر أمام جهاز الأمن الوطني وحتي محور المشير بالتجمع الخامس .

أما المرحلة الثالثة فتتضمن تطوير كوبري القبة الحالي وحتي شارع ولي العهد ، بتنفيذ كوبري معلق جديد أعلى الكوبري القديم الحالي وإضطررنا لعمل كوبري معلق بسبب ضيق المسافة بين العمارات وحتي لا نستغل مساحات على الأرض ويتم مراجعتها حالياً.

وما هي مميزات المشروع ؟

ربطنا العاصمة الإدارية الجديدة بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة بمنطقة الضبعة بطريق حر وتوسعة بدون المساس بالوضع الحالي، وضاعفنا المحاور المرورية السطحية الحالية وبالطبع المشروع يقلل المسافة و يقلل استهلاك الوقود والوقت وغيره فهو المحور العرضي الوحيد في القاهرة ومن المنتظر أن يحدث سيولة مرورية هائلة من خلال تقليل الكثافة المرورية على الطرق السطحية.

إذاً المحور سيستكمل حتى مدينة العاصمة الإدارية الجديدة؟

حالياً ينتهي عند مسجد المشير بالقاهرة الجديدة، وندرس مد المشروع ليخدم مدينة العاصمة الإدارية الجديدة.

مشروع تطوير الجيزة إلى أي مدى وصل المشروع حالياً؟

نقوم حالياً باستكمال المشروع وننتظر تخصيص نحو 908 مليون جنيه هي قيمة نزع الملكيات لاستكمال المشروع، ووعدنا الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بتوفيرها من ميزانية هيئة المجتمعات العمرانية وبعدها سنبدأ في استكمال المشروع.

وماذا عن مشروع صرف الأمطار الذي يقوم الجهاز بتنفيذه؟

حالياً نقوم بتكثيف العمل في عدد 200 موقع مع المكاتب الاستشارية لتنفيذه بدون أي عشوائية وانتهينا فعلياً من تنفيذ نحو 60 % من المشروع وسننتهي منه خلال 6 شهور على الأكثر.

وما  هي تكلفته ؟

100 مليون جنيه استثمارات مشروع صرف الأمطار لجميع المواقع التي نعمل بها.

شارك هذا الموضوع !

لا توجد تعليقات

أضف تعليق