شركة المراسم الدولية تتراجع عن تطوير مشروع كابيتال جيت


اسكان مصر – محمود محمد

قالت شركة الحياة للتطوير التابعة لشركة المراسم الدولية للتطوير العمرانى إنها ارتأت العدول عن تنمية مشروع “كابيتال جيت ” على مساحة 97 فدان بالقاهرة الجديدة وتقدمت بطلب بتاريخ 29 أكتوبر 2018 لهيئة المجتمعات العمرانية برد الأرض وفقاً لشروط المزايدة والتعاقد وتم هذا الاجراء بالتنسيق الكامل وباعتماد الهيئة وبعد عدة اجتماعات مع مسئولي الهيئة.

وذكرت شركة المراسم الدولية – إحدى شركات مجموعة بن لادن السعودية -إنها وتابعتها ” مارينا واى لاجون ” تؤكدان استمرار العمل بمشروع “فيفث سكوير” الجارى إنشاؤه على 158 فدان وفقاً للتعاقد مع الهيئة والعملاء والقرار الوزاري الصادر للمشروع مع تأكيدها على حفظ حقوق العملاء والمتعاملين بجميع مشروعاتها وحقوق هيئة المجتمعات العمرانية .

قالت المراسم فى بيان أن لديها توسعات بشكل كبير في جميع مجالات عمل الشركة بما يتواكب مع الخطط الطموحة للتنمية بمصر في مجالات المقاولات وصناعات الانشاء ويجرى دراسة التوسع بسوق التطوير العقارى من خلال نظام المشاركة في مشروعات أكبر وأكثر تميزاً بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وذكرت شركة المراسم الدولية للتطوير العمرانى بوصفها الشركة الرئيسية لمجموعة شركات عاملة في مصر منذ عام 1997 وكذلك المطور الحصرى لمشروع فيفث سكوير – أرض 158 فدان – المخصصة لشركة (مارينا واى لاجون للاستثمار العقارى والسياحى) ومشروع كابيتال جيت – ارض 97 فدان – المخصصة لشركة (الحياة للتطوير وإدراه المشروعات)، إنها تقدمت للمزايدة على قطع أراضى بالقاهرة الجديدة وتعاقدت على قطعتى الأرض المشار إليهما واشترطت المزايدة السداد النقدى خلال 4 سنوات وفقاً لشروط المزايدة.

وقالت أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة رغبة منها فى تنمية السوق العقارى وزيادة فرص الاستثمار به ودعم المستثمرين توسعت بعد تاريخ المزايدات في نظام المشاركة وزيادة فترات السداد المسموح بها لتصل من 7 الى 11 سنة.

ونظرا لأن الوضع القانوني للمزايدة لا يسمح بتعديل شروطها لوجود متنافسين تقدموا بأسعارهم في المزايدة على شروط محددة وتعديلها بعد التعاقد يخل بمبدأ تكافؤ الفرص للمتنافسين كما أن موقع أرض 97 فدان بالامتداد الشرقى لمدينة القاهرة الجديدة ومساحتها الصغيرة لا تجعل السداد النقدى على أربع سنوات الخيار المناسب ومن ثم تقدمت الشركة بطلب رد تلك المساحة والعدول عن تطويرها .

وأرسلت الشركة خطابا لعملائها ألحقته بالبيان الصادر، قالت فيه إن خدمة العملاء فى الشركة ستتصل بالعملاء المشترين وتحديد موعد في أقرب وقت ممكن وفقاً لجدول محدد لجميع العملاء لتقديم مقترحات لتسوية الموقف التعاقدى .

وقالت إن المقترحات التي ستعر ض على العملاء طورت وتتمن اقتراحين الأول استرداد كامل ما تم دفعه العميل بموجب التعاقد.

أما الاقتراح الثانى يتضمن تخصيص وحدة مماثلة في المساحة والتميز في مشروع فيفث سكوير بنفس شروط التعاقد الحالي بمشروع كابيتال جيت.

وكانت جريدة ” البورصة ” نشرت مطلع الأسبوع الجارى أن هيئة المجتمعات العمرانية أنذرت شركتى ” مارينا واى لاجون ” للاستثمار العقارى والحياة للتطوير العقارى وإدارة المشروعات التابعتين لمجموعة بن لادن السعودية بسحب قطعيتن أرض بمساحة 235 فداناً بمدينة القاهرة الجديدة .

وقال مصدر بجهاز مدينة القاهرة الجديدة لـ” البورصة ” إن الشركتين تعثرتا فى سداد اﻷقساط المستحقة على قطعيتن اﻷرض وإن إجمالى ما سددتاه من سعر القطعتين لايتجاوز النصف .

أوضح المصدر ان إجمالى سعر القطعيتن يبلغ 3.2 مليار جنيه وستبدأ إجراءات السحب بنهاية العام الجارى على أن يتم تشكيل لجنة من الهيئة لمعاينة القطعيتن وتحديد الغرامات والفوائد البنكية المستحقة على الشركتين .

أضاف المصدر أن شركة “مارينا واي لاجون للاستثمار العقاري والسياحي ” توقفت عن سداد اﻷقساط المستحقة على اﻷرض خلال 2017 والعام الجارى .

 

شارك هذا الموضوع !

لا توجد تعليقات

أضف تعليق