“إسكان مصر” تحاور الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي


مي عبد الحميد:

تسليم وحدات الإعلانين الثامن والتاسع خلال عام ونصف

تخصيص وحدات الاعلان الخامس خلال شهرين.. ونستهدف تخصيص 120 الف وحدة خلال 2019

الإقبال على وحدات مدينة الغردقة جيد جداً .. ومستمرون في قبول طلبات حجز وحدات الاسكان الحر

ندرس تنفيذ وحدات إسكان اجتماعي بـ”العلمين الجديدة”.. وتراجعنا عن  “المنصورة الجديدة” بسبب صغر مساحتها

 

حوار – محمود أحمد

كشفت الدكتورة مي عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، عن أن هناك اقبالا كبيراً على وحدات الاعلان العاشر بمشروع الاسكان الاجتماعي، مشيرة الى أن نحو 300 ألف مواطن قاموا بشراء كراسة الشروط، منهم 145 ألف مواطن قاموا فعلياً بدفع المقدمات.

وكشفت عبد الحميد، عن أن المدن الاكثر اقبالا تضمنت بدر والسادس من اكتوبر والعبور والعاشر من رمضان والسادات والغردقة، لافتة الى أن الصندوق سينتهي من تسليم جميع وحدات الاعلان الثامن من المشروع نهاية شهر يونيو المقبل.

وأضافت في حوارها مع “إسكان مصر” أن الصندوق لديه نحو 200 ألف عميل في الاعلانين الثامن والتاسع سيتم تسليمهم خلال عام ونصف من الآن والمحولين بالإعلان الخامس خلال شهرين، موضحة ان الصندوق يستهدف تخصيص 120 الف وحدة خلال 2019.

ولفتت الى أن التمويل الممنوح ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بلغ نحو 18.9 مليار جنيه، بدعم يصل الى نحو 3.3 مليار جنيه.

واوضحت ان الصندوق قام بطرح وحدات المشروع بمدينة بدر والتي تعتبر امتداد لمدينة العاصمة الادارية الجديدة نافية ان يكون الصندوق دخل في مفاوضات مع شركة العاصمة بسبب ارتفاع اسعار الاراضي هناك.. وإلى نص الحوار..

في البداية كم عدد المتقدمين على وحدات الاعلان العاشر للإسكان الاجتماعي؟

حتى الآن قام نحو 300 ألف مواطن بشراء كراسة الشروط الخاصة بالإعلان العاشر منهم 145 ألف مواطن قاموا فعلياً بدفع المقدمات، فالإقبال كبير للغاية وسنعلن عن العدد النهائي للمتقدمين ومن دفعوا مقدمات الحجز فور اغلاق باب الحجز.

وكيف سيتم التعامل مع المتقدمين وعددهم ضعف عدد الوحدات المطروحة؟

بالتأكيد طرحنا 60 ألف وحدة سنقوم بدراسة الطلبات بعد انتهاء فترة الحجز، وبعدها نقوم بترتيب الاولويات وكذلك اي المدن التي تشهد إقبالا كبيراً عليها وكم المتقدمين لها وسنعلن بالتأكيد الخيارات امام الباقين.

وما هي اكثر المدن اقبالاً حتى الآن؟

المدن الاكثر اقبالا تشمل بدر والسادس من اكتوبر والعبور والعاشر من رمضان والسادات والغردقة وقد لاقت اقبال جيد مقارنة بعدد الوحدات المطروحة هناك.

وماذا عن تأثر زيادة أسعار وحدات الاعلان العاشر؟

رفع أسعار الوحدات جاء بعد ظهور فروق سعرية في تنفيذ الوحدات، خاصة مع الزيادة المستمرة في أسعار مواد البناء وتمت الموافقة من مجلس الوزراء على رفع الأسعار في إعلانات الإسكان  الاجتماعي المقبلة ليكون سعر الوحدة 90 متر 3 غرف وصالة بسعر 220 ألف جنيه.

وبالنسبة للدعم المقدم من الصندوق.

تم زيادته مع زيادة سعر الوحدة ليصبح الدعم بدلاً من 25 ألف جنيه 40 ألف جنيه حسب شرائح الدخل.

ومتي سيتم تسليم وحدات الاعلان الثامن؟

نقوم بالعمل على الاعلان الثامن بالفعل وسننتهي من تسليم جميع من تقدموا على الوحدات مع نهاية شهر يونيو المقبل مع نهاية العام المالي الجاري.

وبالنسبة للإعلان التاسع؟

الاعلان التاسع خصصنا عدد كبير منه وبه من استلم فعلياً ما عدا مدينة 6 أكتوبر ننتظر تسليم الاعلان الثامن أولاً وبعدها نقوم بتسليم المتقدمين على وحدات الاعلان التاسع .

وماذا عن المحولين بالإعلان الخامس؟

الاعلان الخامس هم مواطنين محولين لمدينة بدر وسننتهي خلال شهرين من جميع التسليمات الخاصة بهم.

اذاً كم عميل لدي الصندوق سيتم تسليمهم خلال الأيام المقبلة؟

لدينا نحو 200 الف عميل في الاعلانين الثامن والتاسع سنقوم بتسليمهم خلال عام ونصف من الآن، والمحولين بالإعلان الخامس خلال شهرين، وبذلك ننتهي من تسليم جميع الاعلانات السابقة.

وكم وحدة يستهدف الصندوق تخصيصها العام المقبل 2019؟

نستهدف تخصيص نحو 120 الف وحدة وحالياً نسير بمعدل 10 آلاف وحدة شهرياً.

وكم يبلغ حجم الدعم المطلوب لتخصيص العدد المذكور؟

نتحدث عن 200 الف عميل خلال عام ونصف بدعم يصل إلى نحو 3.5 مليار جنيه خلال عامي 2019 و 2020.

ولكن لماذا حدث تأخير من الصندوق؟

التأخير حدث بسبب عدم جاهزية الوحدات، وللعلم لم نتأخر في التسليم ولكننا طرحنا الوحدات للحجز بتواريخ معينة وقام المواطنون بحجزها واختاروا تسلم الوحدات بعد عامين، ثم يقولون بعد ذلك أن هناك تأخير وأن هناك تقاعس بالمشروع وهذا غير صحيح، ولكن تنفيذ الوحدات يحتاج إلى وقت وهو معلن في كراسات الشروط السابقة.

وكم بلغ حجم التمويل الممنوح ضمن مبادرة البنك المركزي حالياً؟

حالياً وصل التمويل الممنوح الى نحو18.9 مليار جنيه.

وكم بلغ حجم الدعم الممنوح من الصندوق؟

وصل الى نحو 3.3 مليار جنيه دعم بدءاً من مشروع الاسكان الاجتماعي والمبادرة وحتى الآن.

وهل هناك نية لطرح اعلانات جديدة خلال الفترة المقبلة؟

سنقوم بجانب استكمال مشروع الاعلان العاشر للإسكان الاجتماعي بطرح اعلانات منفصلة بالمحافظات، اذا وجدنا وحدات جاهزة او اراضي في المحافظات وعلى سبيل المثال قمنا بطرح وحدات بمدينة الغردقة .

مدينة الغردقة كانت ضمن الاعلان العاشر هل شهدت اقبال من الحاجزين؟

بالفعل وجدنا اقبال جيد على مدينة الغردقة، واعتقد ان عدد الحاجزين بلغ او تعدي الـ 3 آلاف وحدة المطروحين.

هل هناك نية لطرح وحدات اسكان اجتماعي بالعاصمة ؟

أسعار أراضي العاصمة الادارية الجديدة مرتفعة للغاية، وللحقيقة لم ندخل في مفاوضات مع شركة العاصمة بسبب ارتفاع سعر الاراضي هناك، ولكننا نعوض ذلك بطرح وحدات اسكان اجتماعي بمدينة بدر والتي تبعد 7 دقائق فقط عنها وتعتبر هي امتداد لمدينة العاصمة الادارية الجديدة.

وبالنسبة للعلمين الجديدة هل هناك خطة لطرح وحدات بها؟

بالطبع لدينا خطط طموحة بالعلمين الجديدة، ولكن ننتظر انتقال السكان اليها، وسيكون لدينا خطط هناك لطرح وحدات ضمن مشروع الاسكان الاجتماعي.

وبالنسبة للمنصورة الجديدة؟

صعب للغاية طرح وحدات بالمشروع هناك لان المنصورة الجديدة مساحتها صغيرة للغاية.

لماذا تم رفع مدينة 15 مايو على من مدن الاعلان العاشر؟

مدينة 15 مايو قمنا بتأجيلها بسبب ارتفاع تكاليف التنفيذ بها، ففضلنا انتظار طرحها في الاعلانات المقبلة.

الى أي مدى وصل مشروع الاسكان الاجتماعي الحر حتى الآن؟

حالياً نستكمل حجز وحدات الاسكان الاجتماعي الحر والتقديم لا زال مفتوحاً، وحتى الآن تم حجز جميع وحدات المشروع بمدينة القاهرة الجديدة ولكن هناك نحو 30 وحدة تراجع حاجزوها عن رغبة الشراء ولازالوا مطروحين حتى الآن.

وهل هناك نية لطرح وحدات بالإيجار خلال الفترة المقبلة؟

حقيقة ليس لدينا أي نية لطرح مرحلة جديدة من محور الإيجار، ووجدنا أن التجربة لم تظهر نتائجها حتى الآن فنفكر في تأجيل طرحها لحين الوصول إلى نتائجها التي حققتها خلال الفترة السابقة.

 

شارك هذا الموضوع !

لا توجد تعليقات

أضف تعليق