بالأسماء.. تعثر واختفاء 21 مشروعًا عقاريًا في 2018


أبرزها أزمة “أبراج مصر” والمراسم الدولية و “نوفاذا ستانزا” 

اسكان مصر – محمود محمد

على الرغم من ظهور عشرات الشركات العقارية الجديدة في عام 2018 إلا أن العديد من الأسماء الكبرى اختفت في العام نفسه إما بتعثرها مالياً أو اختفاءها إعلاميا أو لدعمها جماعة الاخوان الارهابية، أو لأسباب احتفظت الشركات لنفسها بها.

حيث شهد السوق العقاري هزة شديدة بعد القبض على رئيس مجلس إدارة شركة “أبراج مصر” المهندس على ربيع عبد العال في أحكام صدرت ضده لصالح عملاء الشركة، حيث ألقت الإدارة العامة لمباحث تنفيذ الأحكام بوزارة الداخلية القبض على رئيس مجلس إدارة شركة أبراج مصر للتطوير العقاري ، والهارب من 463حكم قضائي صادر ضده بإجمالي 146 سنة حبس، وبمديونية مستحقة للشاكين بلغت 93 مليون جنيه .

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها، إن تحريات ومعلومات الإدارة العامة لمباحث تنفيذ الأحكام بقطاع الأمن العام أكدت قيام المحكوم عليه ويدعي على ربيع – مواليد 1983 – رئيس مجلس إدارة وعضو منتدب بإحدى شركات الإنشاءات – ومقيم بدائرة قسم شرطة ثان القاهرة الجديدة بالهرب من محل إقامته خشية ضبطه بعد  صدور أحكام ضده بلغ إجماليها 463 حكم فى قضايا ” شيكات ، نصب ، سرقة تيار كهربى ” تصل جملة العقوبات فيها إلى 146سنه حبس ، وكفالات بلغت 210 ألف جنيه .. بإجمالي مديونية قدرها 93 مليون جنيه.

حيث تملك الشركة مشروع شهير في مصر الجديدة “ذا جيت”، وأخر في الساحل الشمالي “ذا شور” واثنين أخرين في هضبة المقطم.

ومن أبراج مصر إلى مجموعة أزميل العقارية والتي تمتلك عدة مشروعات في القاهرة الجديدة ومدن شرق القاهرة ومشروع “سيلينا باي” السياحي بمدينة الغردقة، حيث تم القبض على صاحب الشركة رجل الأعمال أحمد شاهين بتهمة تمويل جماعة إرهابية، وقالت مصادر قضائية، إن لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان، التي يرأسها المستشار الدكتور محمد ياسر أبو الفتوح، كلفت شركة النصر للإسكان والتعمير، بإدارة 15 شركة من الشركات والكيانات التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية، ضمت قائمة الشركات إيجيك “بيت خبرة هندسي”، أزميل العقارية، العمار ستايل، سمارت هوم، أندلسية للاستثمارات العقارية وتمتلك قرية أندلسية بمرسى مطروح”، أندلسية للفندقة والسياحة، و الأندلس والحجاز للصيانة والتعمير، الأندلس والحجاز للخدمات العقارية والتسويق، الأندلس والحجاز للتنمية السياحية، الشركة المصرية القطرية “تمتلك مشروع جنة العريف بالسحل الشمالي”، شركة التيسير “شريك بمشروع جنة العريف بالساحل الشمالي”، شركة كيمات للتجارة والمقاولات، وشركة بلو لاجون للفندقة.

كما شهد السوق اختفاء مالك مشروع Oasis Park بمدينة 6 أكتوبر ، محمد عبد المحسن، والذي أعلن عن المشروع في حفل كبير بفندق إنتركونتينتال سيتي ستارز وتبين أن المشروع وهمي، حيث حذرت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من التعامل عليه كون الأرض المقصودة مملوكة للدولة.

وفي الشيخ زايد تعثر مشروع لايف بارك المملوك لشركة لايف بارك للتطوير العقاري، ويقام على مساحة 52 فدانا، ويضم 400 وحدة سكنية بمساحات متنوعة بين شقق وفيلات، على أن يتم تنفيذه خلال عامين. حيث لم يظهر للنور حتى تاريخه، فيما أعلنت الشركة برئاسة هاني علي قبل أيام، عن تدشين مشروع جديد يحمل اسم “لايف بارك أكتوبر” وسط وتيرة تنفيذ ضعيفة للإنشاءات بمشروع “لايف بارك ” العاشر من رمضان.

وفي مفاجأة غير متوقعة، أعلنت شركة العاصمة الإدارية الجديدة، انسحاب شركة “نوفاذا استانزا” للاستثمار العقاري من العاصمة وعدولها عن إتمام المشروع الذي كان مزمعا تنفيذه على قطعة الأرض رقم (I-1) بالحي السكني R7 دون إبداء أسباب.

وكانت الشركة قد سددت 20% جدية حجز، واستلمت الأرض، وباعت وحدات بالمشروع، وطلبت شركة العاصمة من “نوفاذا استانزا” بالإعلان في الصحف عن انسحابها في نفس المساحات التي أعلنوا فيها عن مشروعاتهم بها.

وفي سياق أخر، اختفت أخبار مشروع «أزهى» العين السخنة من وسائل الإعلام منذ نهاية عام 2016 والمملوك لشركة مدار للتطوير، والذي كان مقرراً الانتهاء منه خلال الربع الأخير من عام 2018، ويقام المشروع على مساحة 380 فدانًا، وسيكون انطلاقة جديدة في السوق العقارية، على أن يتم تنفيذ مشروعات جديدة خلال المرحلة المقبلة.

شركة الحياة للتطوير التابعة لشركة المراسم الدولية للتطوير العمراني، تراجعت عن تنمية مشروع “كابيتال جيت ” على مساحة 97 فدان بالقاهرة الجديدة وتقدمت بطلب بتاريخ 29 أكتوبر 2018 لهيئة المجتمعات العمرانية برد الأرض وفقاً لشروط المزايدة والتعاقد، وقالت شركة المراسم في بيان أن لديها توسعات بشكل كبير في جميع مجالات تحول دون اتمام المشروع.

 

 

شارك هذا الموضوع !

إضافة تعليق جديد