القاضي:20% زيادة في أسعار “سيتي إيدج” خلال 2019.. وأنشأنا أول فرع خارجي بلندن


عمرو القاضي الرئيس التنفيذي لـ”سيتي إيدج” للتطوير العقاري:

حققنا مبيعات بـ11 مليار جنيه في 2018 .. و20% زيادة في أسعارنا خلال 2019

أنشأنا أول فرع خارجي للشركة في لندن .. وندرس طلبات المستثمرين لتشغيل الأنشطة الخدمية بـ”العلمين والمنصورة”

لدينا المرونة الكافية لتعديل مخطط المنصورة الجديدة ليلبي طلبات العملاء.. وتسهيل خدمات التمويل العقاري مفيد لكافة الأطراف

بعنا 50% من وحدات المشروع السكني بالشيخ زايد.. والسوق قادر على استيعاب الزيادة المرتقبة بعد رفع أسعار الوقود

 

حاروه – محمود الجندي

قال المهندس عمرو القاضي الرئيس التنفيذي لشركة سيتي إيدج للتطوير العقاري، إن إجمالي مبيعات الشركة في مشروعات العلمين والمنصورة الجديدتين ومشروعي “إي تابا” و “إي تابا سكوير” بمدينة الشيخ زايد بلغت 11 مليار جنيه بنهاية عام 2018، مشيراً إلى أن مبيعات العلمين الجديدة بلغت 8 ملايين جنيه، فيما حققت المنصورة الجديدة مبيعات تقدر بـ1,5 مليار جنيه، أما باقي مشروعات الشركة فحققت حوالي 1,5 مليار أخرى، لافتا إلى أن الزيادة السعرية في مشروعات الشركة خلال 2019 لن تقل عن 20%.

وأشار القاضي خلال حواره مع “إسكان مصر” إلى أن مشروع إي تابا يقام على مساحة 77 فدان وهو بنشاط سكني وهو على أرض مدرجة بفرق منسوب حوالي 20 متراً ويضم ما يقرب من 500 وحدة تم بيع 50% منها في 10 شهور، أما مشروع إيتابا سكوير فهو مشروع متعدد الاستخدامات ويقام على مساحة 14 فدان ويضم عيادات ومكاتب وأسواق تجارية وتم فتح البيع فيه خلال الربع الأخير من عام 2018 .

وأشار القاضي، إلى أن الشركة تلقت طلبات من مستثمرين لتشغيل أنشطة خدمية بالعلمين والمنصورة الجديدتين وتم إرسالها إلى هيئة المجتمعات العمرانية لدراستها، لافتا إلى أن الشركة أنشأت فرعاً لها بوسط مدينة لندن لتولى مهمة التسويق خارجيا.. وإلى نص الحوار:

بداية هل لاحظتم تراجع الطلب على الأبراج بمشروع المنصورة الجديدة؟

مشروعات الشركة شهدت إقبالا كبيرا من العملاء، وتحديداً مشروع فيلات المنصورة الجديدة والتي حازت على رضا وإقبال كبير من سكان منطقة الدلتا نظراً للنقص الحاد في المعروض من هذا المنتج، وكان هناك أيضاً إقبال على الأبراج السكنية لكن بدرجة متفاوتة حيث اعتاد عميل الدلتا على فكرة الأبراج السكنية لكن الفيلات كان لها أهمية خاصة لديه.

هل من الوارد تعديل مخطط المنصورة الجديدة لتلبية احتياجات العملاء؟

المخطط العام للمشروع قابل للتعديل وفقاً لرؤية المطور العقاري، وهناك مرونة كبيرة في هذا الجانب مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في هذا الشأن وننسق بشكل دائم معها للوصول إلى أفضل النتائج.

ماذا عن نسب تنفيذ أبراج العلمين الجديدة؟

حاليا وصلنا للدور الـ14 والعمل يسير بوتيرة جيدة جداً وطبقا للجداول الزمنية، حيث من المقرر بدء تسكين المدينة صيف 2020، كما سيتم تشغيل أنشطة ترفيهية في الصيف القادم لتعريف المواطنين بالمدينة والفرص المتاحة بها.

ما هي المحافظات الأكثر إقبالا على أبراج العلمين؟

بعنا حوالي 30 وحدة  لجنسيات أجنبية، أما داخليا فكان الإقبال من القاهرة الكبرى تليها الاسكندرية والباقي موزع بين عدد من المحافظات.

هل تنوون الاستثمار في القاهرة الجديدة؟

هي من المدن التي ندرسها حالياً لكن لم نتخذ قرار نهائي بشأنها حتى الآن.

ماذا عن الأنشطة التجارية والخدمية في العلمين الجديدة؟

سنطرح خلال 2019 وحدات تجارية وإدارية بالإضافة للوحدات السكنية والمنطقة الترفيهية، بمساحات وأنشطة متنوعة.

وماذا عن المنصورة الجديدة؟

أيضاً سنطرح وحدات إداري وتجاري وتلقينا العديد من الطلبات من المستثمرين لإقامة مشروعات خدمية هناك، وجميعها محل دراسة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من حيث دراسات الجدوى والملاءة المالية للشركات المتقدمة منها أنشطة تعليمية وتجارية وخلافه، فالوقت مناسب للاستثمار في المدينتين، والأسعار تختلف حسب نوع النشاط المقرر إقامته.

كيف ترى تأثير الزيادة المرتقبة في أسعار الوقود؟

بالتأكيد ستكون هناك زيادة في أسعار العقارات ومواد البناء ومدخلاته، وهناك زيادة طبيعية في العقارات سنوياً حوالي 20% والسوق قادر على استيعابها بسبب زيادة الطلب على العقارات في كافة شرائح العقارات وكلما انخفضت الشريحة كلما زادت كمية الطلب على العقار.

ما هي نسبة الزيادة السعرية في مشروعات سيتي إيدج خلال 2019 ؟

لن تقل عن 20%

ما رأيك في منظومة التمويل العقاري بشكلها الحالي؟

تفعيل منظومة التمويل العقاري أصبحت مسألة لا مفر منها، ويجب ان تكون هناك جهود من كافة الأطراف لتوسيع دور جهات التمويل العقاري لتوسيع قدرة المواطنين على شراء العقارات وتقليل الفائدة المقررة عليه، كذلك منح الشركات فرصة في توسيع قاعدة عملاءها، وهو ما سيكون لها أثر كبير على الناتج العام للدولة، فضلا عن تقليل المخاطر على المشتري ومنها تعرضه للنصب.

كيف ترى أزمة التسجيل العقاري في مصر؟

يجب تيسير مسألة تسجيل العقارات في مصر كونها خطوة تدعم تصدير العقار المصري، كما أنها تخدم وتسهل عملية التمويل العقاري.

هل أثرت صعوبة تسجيل العقار على مبيعاتكم في الخارج؟

سيتي إيدج في مجال تصدير العقار لا تزال في بداية الطريق، وكانت أول خطوة معرض لندن، ولدينا تحديات وملفات كبيرة في مصر تواجه خطوة التصدير ومنها تفعيل قانون الإقامة والتسجيل وطرق تحويل ثمن العقار.

ماذا عن معرض لندن؟

خطوة ناجحة لنا وبداية جيدة لتعريف الجمهور والمستثمرين والمهتمين بالعقارات هناك من العرب والأجانب بمشروعات الشركة.

ماذا عن فرع الشركة بلندن؟

اخترنا بالفعل مقر للشركة بوسط مدينة لندن وتم تعيين فريق دائم للتسويق والمبيعات لهذا الفرع، وسيكون مسؤولا عن تسويق مشروعات الشركة في انجلترا والدول المحيطة، ولاحقاً سندرس افتتاح فروع أخرى في دول جديدة حسب الحاجة لذلك.

 ماذا عن مشروعات شركتكم بمدن الصعيد؟

بالفعل نناقش مع قيادات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الفرص المتاحة في مدن الصعيد، سواء أكانت من الجيل الرابع أو الثالث، وحتى الآن لم نستقر على مدينة بعينها، كون خطوات عمل الشركة مرتبطة بمشاريع الهيئة وأهدافها، فالشركة تدير تطوير المشروعات التي ترغب الهيئة في تنفيذها في مكان ما.

شارك هذا الموضوع !

لا توجد تعليقات

أضف تعليق