تقارير خاصةمميز

عباس: نستعد لطرح10 آلاف فدان.. ولدينا30 طلباً للاستثمار في “العلمين والمنصورة”

المهندس وليد عباس معاون وزير الإسكان لـ”إسكان مصر”:

نستعد لطرح10 آلاف فدان في 2019.. ولدينا30 طلباً للاستثمار في “العلمين والمنصورة”

تجربة المعاونين نجحت بنسبة 95%.. ولائحة العاملين في المراجعة النهائية

إعلان أسعار تقنين “الرابية والعبور الجديدة” خلال أسابيع.. ومرحلة “سابعة” من “بيت الوطن” قريباً

نهتم بكافة مدن الصعيد ونشطنا الجزء الاستثماري بها.. ومجلس إدارة الهيئة الآن يجتمع كل أسبوعين

حاوره – محمود الجندي

قال المهندس وليد عباس معاون وزير الإسكان ومساعد نائب رئيس الهيئة لقطاع التخطيط والمشروعات، إن الهيئة تلقت عبر شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري عدداً من الطلبات المقدمة من المستثمرين للحصول على الأنشطة الخدمية في مدينتي العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة.

وأشار في حواره مع “إسكان مصر” إلى أن كل مدينة تقدم بها ما بين 10 إلى 15 طلب بإجمالي حوالي 30 طلب في المنصورة والعلمين، وتجري مراجعة ملاءتهم المالية ودراسات الجدوى والأنشطة التي يرغبون في الاستثمار بها، لافتاً إلى أن الحد الأدنى في شروط الملاءة المالية هو توافر سيولة في حساب الشركة البنكي توازي تكاليف تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع الذي ترغب فيه الشركة ووفقاً لدراسة الجدوى المقدمة منها، فكل شركة تحدد وفقاً لقدرتها ورؤيتها.. وإلى نص الحوار:

بداية كيف استعد قطاع التخطيط والمشروعات لـ2019؟

استعدينا بتخطيط 10 آلاف فدان في كافة المدن الجديدة جاهزة لطرح خدمات وأراضي أفراد وعمارات ” دار مصر – سكن مصر” وأصدرنا خلال 2018 عدد 115 قرار وزاري ما بين خدمي وعمراني لمساحات تخطت 73 ألف فدان في 15 مدينة منهم 23 مشروع في العاصمة الإدارية الجديدة خلال 6 أشهر، وحاليا نسعى لتوفير أراضي للمرحلة السادسة من مشروع  بيت الوطن للمصريين في الخارج لتلبية الطلب المتزايد عليها.

ماذا عن أول طرح من الأراضي في العام الجديد؟

ندرس طرح 1000 قطعة إسكان مميز، و500 وحدة سكنية مميزة في العلمين الجديدة ، و1000 وحدة مميزة في دمياط الجديدة، و500 وحدة في العاصمة الإدارية الجديدة.

هل هناك مرحلة سابعة من بيت الوطن؟

هناك مرحلة سابعة.

رغم اتجاه الوزارة لتصعيد الشباب لماذا حدث العكس في حركة التنقلات الأخيرة؟

بعض الأسماء التي عادت لتولي رئاسة أجهزة المدن كان قد تم الدفع بهم في تجربة الإشراف على الاجهزة، وعندما كانت هناك حاجة ملحة لهم تم تكليفهم برئاسة أجهزة مدن مرة اخرى.

وقريباً سيتم تصعيد مجموعة اخرى من الشباب في منصب معاون ونائب رئيس جهاز.

كيف تقيم تجربة معاوني رؤساء أجهزة المدن؟

التجربة نجحت بنسبة 95% فهناك من يحتاج لتدريب أكثر وهناك من يحتاج للتوجيه فقط أو وضعه في المكان المناسب، وبعد سنة أو أكثر تكتشف انه أصبح قادر على تحمل المسؤولية.

وماذا عن التكليفات الممنوحة للمعاونين؟

المعاون مكلف بمتابعة كافة ملفات العمل في الجهاز من أصغر موضوع لأكبر موضوع، فهو نموذج مصغر من رئيس الجهاز الفعلي لكنه لا يعتمد أية أوراق، فهي تجربة قد ينجح المعاون أو يفشل فيها وبناء عليه يتحدد مستقبله، فدوره أعم من منصب نائب رئيس الجهاز.

ماذا عن المعاونين من المحاسبين والمحامين؟

هذا يتم حسب الاحتياج في كل جهاز وهو أمر يخص نواب رئيس الهيئة.

رغم تعدد الملفات والمشروعات يجتمع مجلس إدارة الهيئة مرة واحدة شهرياً ..فلماذا؟

اللائحة تنص على اجتماع مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مرة في الشهر، لكن بالفعل مع الضغط الشديد في المشروعات وانشاء العديد من المدن الجديدة وكثافة طلبات المستثمرين أصبح ينعقد كل أسبوعين لسرعة البت في الطلبات المعروضة عليه والتي زادت لعدة أضعاف، وفي طور عقده كل 15 يوم.

لماذا الاهتمام الأكبر منصب على مدن الجيل الرابع؟

على العكس فهناك مدن مثل أسوان الجديدة بها مشروعات هامة، وطورنا مخطط سوهاج الجديدة وتلقينا 40 طلب من المستثمرين هناك، وخصصنا حديقتين بنظام حق الانتفاع لشركات، فضلا عن المدارس الدولية، وكذلك تم تطوير مخطط بني سويف الجديدة، وهناك شركة أرضك وبورتو جروب في المنيا الجديدة.

أيضاً شركة “مباني إدريس” تقدمت بطلب للحصول على قطعة أرض بمدينة أسيوط الجديدة للحصول على 100 فدان، ما يعكس نتائج الاهتمام بمدن الصعيد ودور الشباب في قيادة أجهزة تلك المدن وتنشيط الجزء الاستثماري بها وجذب استثمارات لهذه الاماكن.

ماذا عن لائحة العاملين بهيئة المجتمعات؟

هناك توجيه من الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان بسرعة انهاء موضوع اللائحة، وحاليا في المراجعة فقط.

لماذا تأخير تقنين الأراضي بالعبور الجديدة والرابية؟

ننتظر عرض مذكرة على مجلس إدارة الهيئة بالتعديلات الأخيرة التي تمت على قواعد التقنين وشرائحه ومن المقرر صدور قرار التسعير خلال أسابيع.

لماذا تم تقسيم بعض المدن على عدة أجهزة شكليا فقط؟

نواجه مشكلة في توفير الكوادر، وحاليا نسعى لتفعيل قرارات التقسيم، واعتمد بالفعل هيكل إدارة للأجهزة الجديدة ويتبقي بعض خطوات التدريب قبل الفصل الحقيقي.

ما هي أبرز المشكلات التي تعرض عليكم بشكل متكرر؟

هناك مشكلات تعرض علينا رغم ان صلاحيات حلها في يد رؤساء الأجهزة، وأتمنى أن يفعل كل رئيس جهاز التفويضات الممنوحة له، وأن لا يعرض على الهيئة إلا الموضوعات التي تخرج عن نطاق اختصاصه وصلاحياته.

كيف ستتعاملون مع ضعف الإقبال على أبراج المنصورة الجديدة؟

حالياً ننفذ المرحلة الأولى فقط من الأبراج، وطبيعة عميل الدلتا تختلف عن عميل العلمين الجديدة، وهناك إقبال لكن مش بالدرجة المتوقعة، والأمر يحتاج لوقت فقط وسيختلف بمجرد ظهور الانشاءات.

لماذا تراجع الإقبال على أراضي النشاط العمراني بالقاهرة الجديدة؟

كثير من المستثمرين بدأوا التوجه لمدن الصعيد للاستفادة بحجم الطلب الموجود هناك وكذلك التيسيرات وطبيعي أن يتراجع الزخم قليلاً عن الطرح في مدن العاصمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الأستاذ الفاضل الخلوق باشمهندس محمود
    تحية واحتراما وبعد ،،
    نتابع عن كثب جهودكم الحثيثة فى إظهار الحق والدفاع عنه ومن هذا المنطلق ترجوا من سيادتكم ان تتبنوا الدفاع عن حقوقنا نحن الحاجزين بمشروع دار مصر المرحلة الأولى بمدينة ٦اكتوبر والبالغ عددها نايقرب من ماءتين حاجز يتعنت جهاز المدينة فى تسليمنا الشقق بدعوى عدم قيامن بالاستلام فى الموعد المحدد عند الأخطار وهو ما لم يحدث وبالرغم من عدم تغيير عنوان محل الإقامة وعدم تسلمى اية اخطارات رسمية من البنك تفيد تسليم الشقق فضلا عن قيامنا بسداد كافة أقساط الشقة دون تأخير.
    الأستاذ المحترم محمود بيه

    ترجوا ان تتبنى شكوانا للعمل على ايجاد حل سريع لها لرفع معاناه العديد من المحتجزين معادنا دوما لسيادتكم كنصير للمظلومين.
    وجزاك الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق