صوركواليسمميز

غضب برلماني من تخصيص أراضي “المجتمعات العمرانية” بالأمر المباشر

سامي المشد: طلبات إحاطة على مائدة رئيس الوزراء ووزير للإسكان للتحقيق في الأمر

اسكان مصر – محمد الصعيدي:

قال النائب سامي المشد، عضو مجلس النواب، إن هناك مشكلات بالجملة في بعض المناطق التابعة للمجتمعات العمرانية الحديثة، سواء في مخالفات تخصيص أراضي بالأمر المباشر ومنها مدينة السادات، أو غياب المرافق الأساسية عن مناطق فقيرة بتلك التجمعات، مؤكدا على أنه قد صاغ ذلك في عدة طلبات إحاطة برلمانية وجهها إلى رئيس الحكومة مصطفى مدبولي ووزير الإسكان عاصم الجزار.

وأكد المشد في تصريحات لـ”المحررين البرلمانيين” أن هناك غموض يكتنف عملية توزيع الأراضي في المدن الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية تحديدا، مشيرا إلى أن ذلك تطلب رفع طلب إحاطة برلماني، نظرا لرصد عمليات بيع خارج “الأسس القانونية” الواجب اتباعها في عمليات البيع الطبيعي.

واستطرد: وضعت يدي على عميات بيع بالأمر المباشر في تلك المجتمعات العمرانية، وطلبنا رد من رئيس الوزراء واستجعلناه حول القواعد التي على أساس يتم بيع هذه الأراضى. وأضاف بعدها، كما أننا نعاني في المدن الجديدة من عدم وصول المرافق الطبيعية، وقد رفعت طلب إحاطة لرئيس الحكومة ووزير البترول، عن عدم مد شبكات الغاز الطبيعي للمناطق الفقيرة في المدن الجديدة، فلا أحد ينكر أن هناك مناطق فقيرة في المدن الجديدة لم يصل إليها احتياجات بسيطة كالغاز الطبيعي.

وتسائل مستنكرا: لماذ يتم تحميل المواطن هناك تكاليف الغاز الطبيعي ويواجه أزمات زيادة أسعار الأنابيب أو الارتفاعات القياسية في مصروفات التوصيل للغاز الطبيعي، ليشير إلى حالة من عدم المساواة بين الإسكان القومي الذي يتم مد خطوط الغاز له دون دفع أي نفقات، في حين لايحدث المثل مع أصحاب الإسكان الاجتماعي، المعروف أنه يسكنه المواطنون من الشرائح البسيطة ومحدودة الدخل.

ولفت إلى أن البرلمان استلم قانون متعلق بالحد من الزيادة السكانية، يحتوي على تفاصيل عن الضغوط التي تقع على المناطق العمرانية بسبب تلك الأزمة، وما تمثله الظاهرة من عوائق للتنمية، ولكن ذلك لايعفي الحكومة من الاضطلاع بمسؤولياتها في الملفات سالفة الذكر التي أكدنا عليها.

وأختتم بأن الحكومة عليها أن تتخلى عن البيروقراطية التي شكلت انسداد في الإدارة داخل جهات عدة، وبالتالي عدم حل الكثير من الملفات وتعطل الكثير من الإجراءات، وهو ماسنحاول التغلب عليه كنواب خلال الفترة المقبلة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق