كواليسمميز

مشادات داخل البرلمان بسبب “الإيجار غير السكني”.. وعبد العال يصرخ: أرجو الهدوء مش كده

اسكان مصر – محمد الصعيدي:

وسط حالة من الشد والجذب تحت قبة البرلمان، بدأ مجلس النواب ، خلال جلسته العامة المنعقدة حاليا مناقشة تقرير لجنة الإسكان بشأن قانون الوحدات الإيجارية لغير الغرض السكني، والذى يهدف لتحقيق التوازن بين طرفي العلاقة الإيجارية للوحدات المخصصة لغير الغرض السكني وفقا لتقرير لجنة الغسكان حول مشروع القانون .

ومع بداية المناقشات بدأت الخلافات تدب بين النواب، من الأغلبية والمعارضة، حيث صرخ رئيس البرلمان أكثر من مره: “أرجو الهدوء، مش كده، سأهدد برفع الجلسة العامة، لسنا في مؤتمر، والقانون سيمر دون أي مخالفات دستورية”.

وكان قد ورد في تقرير لجنة الإسكان أنه نفاذًا لحكم المحكمة الدستورية العليا الصادر في 5 /5 /2018، يُحدد وضع المراكز القانونية للأشخاص الاعتبارية في العلاقات الإيجارية الفترة المقبلة حتى لا يحدث خلل في مراكزها يؤدي إلى توقف العمل بها بصورة مفاجئة.

وأكد أنه بموجب القانون يتم الحفاظ على الدور الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والتنموي للأشخاص الاعتبارية العامة والخاصة التي تشغل أماكن مؤجرة لغير غرض سكني، كما يتم إنهاء جميع الإيجارات للأماكن التي يشغلها الأشخاص المعنوية العامة والخاصة خلال مدة لا تتجاوز الخمس سنوات، وهي مدة تتسم بالمعقولية تستطيع من خلالها الدولة أو أشخاصها الاعتبارية تدبير أمورها.

ويلزم القانون جميع المستأجرين بإخلاء الأماكن المؤجرة وردها إلى المالك أو المؤجر في اليوم التالي لانتهاء الخمس سنوات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق