بشير مصطفى: تطبيق مفهوم التنمية المستدامة يتطلب توحيد جهود الدولة والمطورين

قال المهندس بشير مصطفى، الرئيس التنفيذى لشركة فرست جروب للتطوير العقاري، وعضو لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال إن مفهوم التنمية المستدامة يتضمن العديد من المحاور والتفاصيل الفنية في تنفيذ المشروع والتي تضمن إعادة استخدام العديد من الموارد وتقليل المهدر من الطاقة في هذه المشروعات.


أضاف خلال المائدة المستديرة “العمارة والتنمية المستدامة”، أن استخدام مواد مناسبة للبيئة ومناسبة للمطور وللعميل المستهدف في نفس الوقت بالإضافة إلى تحقيق استدامة للمبنى، أمر صعب، ويعتمد أساسا على وجود رؤية مشتركة بين الدولة والمطورين لتحقيق هذا الهدف،


أوضح أنه بين المطورين وبعضهم البعض لا يوجد تنسيق عام ورؤية موحدة فيما بينهم لاستخدام العمارة الخضراء في تنفيذ المشروعات، كما أن الدولة تطرح الأراضي دون التركيز على مبدأ الاستدامة أو اشتراطات لتقليل الفاقد من الطاقة والموارد في المشروع.


لفت إلى أنه في مصر لا يوجد إعادة تدوير لنواتج الهدم للمباني وبالتالي نجد تكلفة أكبر في التخلص منها، كما أن حجم استهلاك الكهرباء في أجهزة التكييف مرتفع للغاية، فضلا عن عدم إعادة استخدام مياه الأمطار ومياه الصرف الصحي مرة أخرى بشكل كبير وهو ما يتسبب في هدر كمية كبيرة من المياه.


طالب بضرورة تغيير وتوعية العقلية المصرية والعودة لتصميمات معمارية سابقة تمكن من تقليل استهلاك الكهرباء وهو ما يسمح بتقليل التكلفة.


أشار إلى أن التطوير العقاري عبارة عن دائرة مغلقة مركزها الأساسي الدولة، فبداية من طرح الأرض فالدولة تحدد المساحة والسعر والاشتراطات البنائية للأرض . والمطور يتحمل تكلفة الأرض والإنشاء والتطوير . الى أن نصل إلى العميل الذى يستطيع الشراء وله حد أقصى يتوافق مع امكاناته المادية .ولذلك لنجاح المنظومة كاملة يجب التكاتف لتحقيق أهداف كل جزء من أجزائها

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.