“رابطة مطوري القاهرة الجديدة”.. كيان جديد لضبط السوق العقارية

علاء جمعان: هدفنا وضع عقود بيع موحدة .. وضبط الأسعار .. وحماية العملاء.. ودعم الشركات”

الرابطة هدفها التفاوض مع الجهات الرسمية نيابة عن الأعضاء.. و”حسن السمعة وسابقة الأعمال” أهم شروط الانضمام

في محاولة منهم لخلق كيان قانوني يضع ضوابط تنظم عمل صغار شركات التطوير العقاري في مدينة القاهرة الجديدة. قررت قرابة 100 شركة صغيرة ومتوسطة بالمدينة تأسيس أول رابطة من نوعها تحمل اسم “رابطة مطوري القاهرة الجديدة”، وتهدف لخلق مجتمع عقاري قوي ومستمر وقادر علي المنافسة بشكل احترافي وأخلاقي بشكل يحقق مناخ مثالي للاستثمار بالمدينة.

يقول علاء جمعان أحد مسؤولي لجنة التسويق والإعلام بارابطة – تحت التأسيس- إن جميع الشركات المنضمة للرابطة تهدف من وراء تكوينها إلى دفع عجلة الاستثمار العقاري والتسويقي بالمدينة، ورفع قدرات الشركات عبر التكتلات الاستثمارية وتطبيق قواعد المنافسة الشريفة، فضلا عن تبني مشكلات الشركات وإيجاد حلول لها من خلال مظلة قانونية تجمعهم، على أن تنوب عنهم في التعامل مع الجهات الرسمية وحماية حقوق العملاء والعاملين في شركات التطوير العقاري، وذلك من خلال اللجان الفنية لمساعدة الحاجزين، ولجنة فض المنازعات للفصل في الخلافات التي تنشأ بين العملاء والشركات.

وأضاف، بأن هناك أهداف استراتيجية من وراء هذة الرابطة، أبرزها توفير تمثيل مهني للشركات والدفاع عن مصالحهم، وتيسير الوصول إلى المعلومات وتقديم المشورة للأعضاء، كذلك تدريب كوادر بشرية لادارة الشركات، وتعزيز التعاون والتحالف مع الشركات الأخرى، ودعم كافة متطلبات تطوير العمل في شركات التطوير العقاري الصغيرة والمتوسطة.

كذلك زيادة الوعي بالدور المجتمعي للشركات في النهوض بالمدينة، وتفعيل ميثاق شرف مهني بين أعضاء الرابطة، وتطبيق مفهوم العدالة في التعامل مع مشكلات عملاء الشركات أعضاء الرابطة.

يقول علاء جمعان، إن غالبية الشركات العقارية فى سوق القاهرة الجديدة معروفة للمهتمين بالعقارات، ومعظمهم أعضاء فى غرفة التطوير العقارى باتحاد الصناعات المصرية، مشيراً إلى بدء خطوات تأسيس الرابطة رسميا برئاسة المهندس محمد البستاني.

وحول شروط الانضمام، أكد أن كل شركة تمتلك سجل تجاري وبطاقة ضريبية ولها أعمال على أرض الواقع في المدينة من حقها الانضمام للرابطة، حيث سيتم وضع قواعد عمل بموافقة غالبية الأعضاء. مشيراً إلى أن الجلسات الأولية انتهت إلى اختيار مجلس إدارة يضم 5 أعضاء هم ” رئيس ونائب وأمين صندوق وعضوين أخرين”.

وأشار إلى أن المجلس يضم عدة لجان، كل لجنة منهم مكونة من خمس أعضاء وتمثل جزء هام من أهداف الرابطة، وهي لجان: ” لجنة التسويق و الاعلام، لجنة الاستثمار و التقييم، لجنة الموارد البشرية، لجنة الشئون القانونية، لجنة الدعم و المتابعة”. لافتا إلى أن كل ما سبق من خطوات تمت من خلال لجنة تأسيسية عقدت عدة اجتماعات ووضعت الأسس العريضة لفكرة الرابطة، وميثاق الشرف المهني واللجان وأهدافها. ثم تم اختيار المجلس ثم اللجان مع وجود تعاون دائم بين الجميع.

وأكد مسؤول التسويق والإعلام برابطة المطورين، أن أعضاء الكيان الجديد بدأوا فعليا التحرك لحل مشكلات الشركات من خلال عقد لقاء مع بعض المسئولين عن مشروع “بيت الوطن”، حيث تم التأكيد على وجود خطط لإنهاء المرافق وإمكانية تركيب عداد المياه ووصول خطوط مياه فعليا للمشروع.

كما تم مقابلة بعض مسئولي اتحاد الغرف التجارية وذلك للمساعدة فى التعرف على اشتراطات تقنين أوضاع شركات التطوير العقارى، كما تم العمل على تعديل اشتراطات أراضى النرجس الجديدة من حيث الارتدادات حتى يتم الحصول على نسب البناء المسموح بها، وكذلك دراسة وضع عقود بيع موحدة لكافة الشركات لحماية العملاء.

ورداً على ما يثار حول أهداف الرابطة، وانها فقط تخدم الشركات الأعضاء فيه، أكد جمعان أن الهدف عام وليس خاص، فنحن نسعى لوضع عقد بيع موحد، وإعداد دراسة السعر الفعلي للتنفيذ، ووضع آليه لتحديد الأسعار، وجميعها أمور فى صالح العميل، فضلا عن السعي الجاد في الحصول على أراضي مباشرة من وزارة الإسكان لتقديم وحدات إسكان لمتوسطي ومحدودي الدخل. كما أن هناك اشتراطات للدخول فى الكيان أساسها الاسم والسمعة الجيدة والالتزام بتنفيذ العقود والتسليم في المواعيد، مما يعنى وقوف الرابطة إلى جانب العملاء في مواجهة الشركات، وإلى جانب الدولة بدفع عجلة الاستثمار للأمام.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.