"المجتمعات العمرانية" تفجر خلاف غير متوقع بين عبدالعال والأغلبية

اسكان مصر – محمد الصعيدي

تفجر خلاف بين رئيس البرلمان علي عبدالعال والأغلبية البرلمانية بقيادة حزب مستقبل وطن بسبب “هيئة المجتمعات العمرانية”، حيث دفعت الأغلبية بأن قانونها يتعارض مع القانون المتحمس له بشدة رئيس البرلمان “الإدارة المحلية”. طالب النائب أشرف رشاد، رئيس حزب مستقبل وطن، ورئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، بتأجيل مناقشة مشروع قانون الإدارة المحلية، مشيرا إلى أن مشروع القانون به عدد من المشكلات دستورية منها ما يتعلق بدعم اللامركزية، بالإضافة الى العوار القانوني، بشأن تعارضه مع قانون هيئة المجتمعات العمرانية.

وقال رشاد، ان الوضع السياسى حاليا، يتطلب تأجيل مناقشته، حتى الأحزاب فرصة، للاستعداد لانتخابات المحليات.

ومن جانبه عقب الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، ان مشروع القانون يأتي تنفيذا للالتزام الدستورى، المتعلق باجراء انتخابات المحليات خلال خمس سنوات. وقال عبد العال، ان المشكلة هي الأولويات التى أدت لتأخير تلك الانتخابات، مشددا على ضرورة مناقشة القانون قبل نهاية الشهر حتى لايتهم البرلمان بالتقاعس في تنفيذ الاستحقاقات الدستورية وأضاف، في مختلف الللقاءات، أواجه بسؤال حول ذلك القانون، وانه لايمكن ان تستمر مصر من عام ٢٠١١ بدون محليات وتابع، ان قانون الإدارة المحلية، اهم من قانون مجلس الشيوخ ، لان المحليات هي المدرسة التي يتعلم فيها المواطنين فن إدارة الحكم وتعجب من موقف حزب مستقبل وطن، قائلا، المفروض يكون حزب مستقبل وطن أحرص من كده لاقرار القانون، لانه حزب شبابى ولديه كوادر يمكن يدفع بها بالانتخابات في كافة المحافظات.

وأشار، ان هذه المسئولية بتأجيل القانون، سيتحملها المجلس، مشيرا الى ان منطق ترتيب الأولويات يؤكد ان ذلك القانون يأتي أولا. فيما علق وكيل البرلمان سليمان وهدان ممثلا عن حزب الوفد، نيابة عن بهاء الدين أبو شقة، حيث عارض القانون، وقال إنه يجب تعديله للأسباب التي دفع بها حزب مستقبل وطن، محذرا من الاستعجال في تمرير القانون، مطالبا بإرجاعه إلى اللجنة “إسبوع أو إسبوعين أو شهر”، قائلا: ليست القضية في الوقت وإنما نحن أمام مسؤولية تاريخية يجب الانتباه لمقتضياتها جيدا.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.